السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

ترحيب واسع بين طلاب جامعة القاهرة بمبادرة مقاومة التحرش.. الطالبات: حل المشكلة يبدأ بالاعتراف بها.. ويجب مكافحة الظاهرة على أرض الواقع.. والطلبة: خطوة للأمام وعلينا تطبيقها في بقية الجامعات

احدى الوقفات ضد التحرش
احدى الوقفات ضد التحرش
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رحب عدد من الطلبة والطالبات بالمبادرة الجديدة الخاصة بمقاومة التحرش الجنسي، التي سيتم تفعيلها داخل جامعة القاهرة، بداية من الفصل الدراسي القادم، للحد من ظاهرة التحرش الجنسي، معتبرين اياها خطوة متقدمة في مكافحة الظاهرة، كما طالبوا بتفعيل مثل هذه المبادرات في كل الجامعات المصرية.

كانت الصفحة الخاصة بحملة "خريطة التحرش"، على الفيس بوك، نشرت بيان صحفي، يؤكد على اعتماد جامعة القاهرة للمبادرة التي دعت اليها الحملة، بتطبيق سياسة فعالة لمكافحة التحرش والاعتداء الجنسي، حيث تنص سياسة جامعة القاهرة على أن أي شكل من أشكال التحرش الجنسي، في الحرم الجامعي لن يتم قبوله والسماح له بالحدوث وسيتم تصعيد جميع الحوادث، وفقا لقوانين الدولة، والمبادئ التوجيهية بجامعة القاهرة


ورصدت "البوابة نيوز" اراء بعض الطالبات والطلبة في تطبيق المبادرة الجديدة:

وقالت ماجي مجدي طالبة بكلية التجارة جامعة القاهرة، إن التحرش بجامعة القاهرة يزداد يوما تلو الأخر، سواء كان هذا التحرش لفظيا أو جسديا، دون وجود أي رد فعل من قبل الأمن نظرا لعدم تواجده بكل انحاء الجامعة.

كما ايدت ماجي المبادرة التي سوف يتم تطبيقها داخل جامعة القاهرة، مؤكدة على ضرورة توفير الاليات الأزمة داخل الجامعة للحد من ظاهرة التحرش الجنسي.

ومن جانبها أكدت سالي محمد طالبة بكلية الأداب جامعة القاهرة على أهمية تطبيق هذه المبادرة داخل جامعة القاهرة، لمنع التحرش، وكاعتراف من المسئولين عن الجامعة بوجود تحرش جنسي داخل الحرم الجامعي، موضحة أن علاج المشكلة يبدأ بالاعتراف بها.

واشادت نفين يوسف طالبة بكلية التجارة على أهمية دور حملات مكافحة التحرش الجنسي في الاهتمام بهذه القضية والسعي للحد منها، وردع المتحرشين، موضحة أن المبادرة التي ستقوم جامعة القاهرة بتطبيقها لمكافحة التحرش نتيجة لجهود هذه الحملات.

 


وأضافت نور عمر طالبة بكلية الحقوق، اتمني أن لا تكون هذه المبادرة على الورق فقط، وان يتم تطبيقها فعليا على ارض الواقع، موضحة بضرورة وجود الدعم الكافي للفتيات الذين يتعرضن للتحرش الجنسي سواء الجسدي أو اللفظي داخل الجامعة، إضافة إلى ضرورة معاقبة المتحرشين.

وأكدت دينا ممدوح طالبة، على أهمية تطبيق هذه المبادرات في كل جامعات مصر، موضحة أن جامعة القاهرة ليست الوحيدة التي تعاني من انتشار ظاهرة التحرش بين الطلبة، مع تقديم العديد من دروس التوعية للفتيات داخل الجامعات عن كيفية الدفاع عن النفس عن تعرضها للتحرش سواء داخل الجامعة أو خارجها.

فيما اقترحت مي رزق طالبة بكلية الآثار استكمالا لهذه المبادرة، بوجود أمن خاص داخل جامعات وشوارع مصر وليس فقط جامعة القاهرة، يختص بتتبع جرائم التحرش والقبض على المتحرشين، لمساندة الفتيات بالشارع، موضحة أن هناك العديد من الصعوبات التي تواجهها الفتيات بالشارع عندما تتعرض للتحرش الجنسي كعجزها القبض على المتحرش واصطحابه لقسم الشرطة.

ورحبت هند عصام طالبة بجامعة القاهرة بوجود مساندة للفتيات داخل جامعة القاهرة لمقاومة التحرش الجنسي من خلال جهود حملات التحرش.


وأشار إسلام يوسف طالب بكلية التجارة على ضرورة وجود حملات توعية داخل الجامعات المصرية، ليست فقط للفتيات ولكن للشباب أيضا، لمنعهم من القيام بفعل التحرش، بل وتشجيعهم على مساندة الفتيات الاتي يتعرضن للتحرش الجنسي.

ومن جانبه أكد سامر رشدي طالب بجامعة القاهرة، على أن نجاح هذه المبادرة الخاصة بالحد من ظاهرة التحرش، مرتبط بالفتيات وجرأتهم في الإبلاغ عن المتحرشين داخل الجامعة.


وفي هذا السياق قالت هالة مصطفى المتحدثة باسم حملة "شفت تحرش"، المبادرة التي سوف يتم تطبيقها من قبل جامعة القاهرة بداية من الفصل الدراسي المقبل جاءت نتيجة لحملات توعية قامت بها الحملة داخل حرم جامعة القاهرة، بالتنسيق مع الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، لنشر ثقافة عدم التحرش بالفتيات بين الطلبة، وتوعية الفتيات والشباب.

كما أكدت على أن المبادرات التي سوف تتم لمكافحة التحرش داخل جامعة القاهرة، لن يكون لها أي أهمية إذا لم يتم معاقبة الجناة والمتحرشين في مثل هذه القضايا، مؤكدة على أن حملة شفت تحرش ستسعي خلال الوقت القادم على تقديم العديد من حملات التوعية داخل الجامعات المصرية الأخرى، بجانب جامعة القاهرة.


ومن جانبه أشار ايمن ناجي مؤسس حركة "ضد التحرش"، أن المبادرة التي سوف يتم تطبيقها بداخل جامعة القاهرة قمنا بالسعي اليها كحملة تكافح التحرش الجنسي، ومعنا العديد من الحملات التي تشترك معنا في نفس الهدف، كحملة "خريطة التحرش" التي وضعت اللائحة التي ستتم على أساسها المبادرة داخل الجامعة، بالأضافه إلى دور منظمات المجتمع المدني التي قامت بالتنسيق مع الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة حتى يتم تطبيق هذه المبادرة.

وتابع، نسعي لتطبيق هذه المبادرة في جميع الجامعات المصرية خلال الوقت القادم، مؤكدا أن المبادرة تعد خطوة للأمام في مكافحة التحرش وردع المتحرشين.