الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

اتحاد عمال لبنان ينفي إنشاء نقابة للمصريين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نفى رئيس الاتحاد العمالي العام اللبناني غسان غصن، ما أعلنه نظيره المصري جبالي المراغي، عن إنشاء نقابة للعمال المصريين في لبنان الأسبوع المقبل، مؤكدًا أن قانون العمل اللبناني يحظر أي تجمع نقابي أو عمالي لغير اللبنانيين.
ونفي غصن، هذا الأمر بعد إعلان المراغي، امس الأربعاء، عن تدشين أول نقابة عمالية للمصريين في الخارج، في لبنان، الأسبوع المقبل.
وشدد الغصن على أن المباحثات مع المراغي ركزت على توطيد العلاقات النقابية المشتركة، ولكن لم يتم التطرق إلى قضية إنشاء نقابة للعمال المصريين في لبنان.
وأكد رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، أن قانون العمل اللبناني يمنع إنشاء أي نقابة للعمال غير اللبنانيين في لبنان، "لا بل يمنع حتى انتسابهم إلى النقابات اللبنانية، وكذلك إنشاء أي رابطة أو تجمع عمالي".
وقال غصن إنه بحث مع المراغي منذ فترة تنظيم العلاقات النقابية العربية "إلا أنه لم يتم التطرق بالمرة إلى إنشاء أي نقابة في لبنان، فالقانون واضح جدًا في هذا الإطار".
ولفت غصن إلى أن "المراغي قادم إلى لبنان في 12 من الشهر الحالي، وذلك في إطار انعقاد اجتماع رؤساء اتحادات النقابات العمالية في كل من مصر ولبنان والجزائر والكويت والسودان، للتحضير لانعقاد اجتماعات المجلس المركزي للاتحاد الدولي للنقابات".
وتابع: "نحن نسعى في إطار العمل النقابي العربي المشترك حماية اليد العاملة إن كانت لبنانية أو أجنبية، في إطار الاتفاقات العربية المشتركة".
وأشار،إلى أن تصريحات المراغي، امس الأربعاء، تضمنت إنشاء نقابة للعمال المصريين في لبنان "التي ستكون على تواصل مستمر بين اتحادي العمال في مصر ولبنان، بهدف حل المشاكل التي تواجه العمال المصريين، وتسهيل الإجراءات لهم، والمطالبة بحقوقهم في حالة وجود نزاع بينهم وبين رجال الأعمال هناك"،ويعمل في لبنان ما يقرب من 30 ألف عامل مصري، بموجب اتفاقية موقعة بين البلدين، وفق آخر أرقام صادرة عن وزارة القوى العاملة والهجرة. وكانت مصر ولبنان قد توصلا في 2012 إلى توحيد أسلوب التعامل مع كل من العمالة المصرية في لبنان، والعمالة اللبنانية في مصر. في مجالات أسلوب العمل، والإقامة، والتأمينات.
وأوضح المراغي أن الاتحاد العمالي في لبنان أعلن عن استعداده للتواصل مع مسئولي النقابة الجديدة لخدمة العمال المصريين، وأنهم سيتمتعون بنفس الخدمات والحقوق التي يتمتع بها العمال اللبنانيون من بينها الخدمات الصحية والاجتماعية والترفيهية.
وأضاف، أن الاتحاد يدرس حاليًا مقترحًا بالتواصل مع مختلف الاتحادات العمالية العربية من أجل إنشاء نقابة للعمال المصريين في كل دولة، وذلك ليتمتعوا بوجود منظمة تجمع شملهم وتكون حامية لحقوقهم ومدافعة عن مطالبهم، وذلك ضمن خريطة لربطهم مع الاتحاد العام في مصر".