السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

كيف تتغلب على مشكلة التعرق المفرط؟

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الإكثار من الإقبال على الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل، والمشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والكولا، والأطعمة الحارة كالفلفل الحار والكاري تسبب إفراز العرق بإفراط، لذا نرصد لكم كيفية التغلب على تلك المشكلة في الخطوات التالية:
1- الحد من الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل: المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والكولا، والأطعمة الحارة كالفلفل الحار والكاري تسبب إفراز العرق بإفراط، خاصة من الوجه والرأس، انتبهي إلى مثل هذه الأطعمة والمشروبات، واستخدمي أعشابًا معتدلة التأثير عند إضافة نكهة لطعامك بدلًا من التوابل الحارة.
2- اهتمي بطريقة استحمامك: احرصي على الاستحمام يوميًا باستخدام منظف معتدل، قد تشعرين كذلك بالحاجة للاستحمام أكثر من مرة في اليوم.
إذا كانت رائحة العرق تزعجك حاولي استخدام صابون مضاد للبكتيريا لتقليل البكتيريا على الجلد، فاختلاط البكتيريا مع العرق ينتج تلك الرائحة الكريهة، احرصي على أن تجففي جلدك بعناية حيث تزدهر البكتيريا والجراثيم في الوسط الرطب.
3- اهتمي بعلاج آثار انقطاع الطمث: إذا كنتي تمرين بهبات ساخنة ونوبات تعرق ليلي نتيجة انقطاع الطمث فيمكنك التخفيف من هذه الأعراض بمسح جلدك بمنشفة باردة رطبة وشرب مياه باردة، الأدوية الموصوفة من الطبيب والعلاج بالهرمونات يساعدان كذلك.
4- اختاري الملابس المناسبة: الملابس الفضفاضة والأقمشة الطبيعية كالقطن تسمح للهواء بالوصول إلى جلدك وتقلل من تأثير الرطوبة، الملابس المنقوشة أو السوداء تخفي بقع العرق بشكل جيد.
5- تقليل التوتر: هي دائرة مفرغة: التوتر يسبب التعرق المفرط الذي بدوره يزيد من التوتر، أساليب الاسترخاء كاليوجا والتأمل والتنفس بعمق تساعد في السيطرة على مسببات العرق وتخفف من آثاره.
6- استخدمي مضادات العرق الجيدة: مضادات العرق المحتوية على عنصر الألومنيوم تغلق قنوات الغدد العرقية وتستخدم للأعراض الخفيفة.
7- رعاية قدميك: إذا كان تعرق القدمين هو المشكلة، تجنبي الجوارب الطويلة وارتدي جوارب مصنوعة من القطن وغيريها باستمرار، تأكدي من جفاف الأحذية قبل ارتدائها، وقد يعني هذا ألا ترتدي ذات الحذاء يومين متتاليين، هناك نعال خاصة تمتص العرق قد تساعدك أيضا.
8- حافظي على برودتك: درجات الحرارة المنخفضة في المنزل والعمل ستخفف من التعرق، شغلّي مروحة أو مكيف هواء أو افتحي النوافذ كي يتحرك الهواء، اشربي الماء البارد بوفرة واحرصي على الاستحمام لتبقي باردة.
9- تمتعي بصحة جيدة: السمنة والتدخين وشرب الكحوليات يسبب أو يزيد من مشكلة فرط التعرق.
10- احمي جلدك وملابسك: الرطوبة بين ثنايا الجلد تعرضه للإلتهاب (الإكزيما) والعدوى، استخدمي بطانات صغيرة تحت إبطك -كتلك التي تأتي في ملابسك- لتمتص العرق وتحمي الملابس. غيري ملابسك يوميًا واغسليها بانتظام وتأكدي من تجفيفها جيدًا قبل ارتدائها.