الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

صادرات الصين تسجل نموًا أقل من المتوقع في يونيو

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أظهرت بيانات من إدارة الجمارك اليوم الخميس، أن صادرات الصين سجلت نموًا أقل من المتوقع في يونيو مع صعودها بنسبة 7.2 بالمائة بعد زيادة بلغت 7.0 في مايو، في حين ارتفعت الواردات 5.5 بالمائة بعد انخفاضها 1.6 بالمائة في مايو.
وجعل ذلك البلاد تسجل فائضا تجاريا بلغ 31.6 مليار دولار مقارنة مع الفائض المسجل في مايو والبالغ 35.9 مليار دولار.
وهذه الارقام منخفضة عن توقعات السوق في استطلاع لرويترز والتي كانت تشير الي زيادة قدرها 10.6 بالمائة في الصادرات وارتفاع بنسبة 5.8 بالمائة في الواردات وفائض تجاري قدره 35 مليار دولار.
وقال مكتب الجمارك ان نمو الصادرات من المنتظر ان يتسارع في الربع الثالث من العام.
وتباطأت صادرات الصين في وقت سابق هذا العام لكن أداء تجارتها اكتسب قوة دافعة في الاشهر القليلة الماضية مدعوما بتحسن الاقتصاد الامريكي ومع تقديم الحكومة المزيد من الاعفاءات الضريبية للمصدرين.
وكانت الواردات ضعيفة ايضا وهو ما يبرز ركود الطلب المحلي لكن بيانات صدرت مؤخرا اشارت الي علامات على الاستقرار في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه جيانج يوم الاثنين، ان نمو الصين تسارع في الربع الثاني من العام عن الربع الاول لكن ستظل هناك حاجة الي مزيد من الاجراءات الحكومية لدعم الاقتصاد.
ومن المقرر ان تصدر الحكومة بيانات الناتج المحلي الاجمالي للربع الثاني في 16 يوليو، وأشار احدث استطلاع لرويترز إلي ان معدل النمو السنوي للاقتصاد الصيني استقر على الارجح عند 7.4 بالمائة في الربع الثاني.