الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

طريقة عمل الزبادي وفوائده الصحية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يتميز الزبادي بقيمته الغذائية، وفوائده الصحية التي لا مثيل لها، من حيث احتوائه على البروتين، الكالسيوم، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 6 وب 12، كما أنه مفضل للكثيرين من أفراد كل أسرة.

ولا تخلو مائد السحور من الزبادي، خاصة أنه يساعد على الهضم وتقليل نسبة الغازات، كما يقلل من الإحساس بالعطش في نهار رمضان.

المقادير
1 كيلو لبن حليب
1 علبه زبادى
1 معلقة لبن بودرة
طريقة التحضير
يغلى اللبن في حمام من المياه "توضع حلة بها ماء مغلي على النار وبداخلها حلة أصغر فيها اللبن؛ لأن اللبن إذا ما غلي بشكل مباشر بيعطي طعم شياط في الزبادي.
بمجرد وصول اللبن إلى الغليان يرفع من على النار ونضعه مباشرة في حمام ثلج والتبريد المفاجئ لقتل البكتيريا التي لم تقتل في الغليان لضمان زبادي صحي للأطفال.
نضع معلقة اللبن البودرة على علبة الزبادي الموجودة لدينا مع معلقة من اللبن السابق غليه ويتم غليه.
تضاف علبة الزبادي المضاف إليها معلقة اللبن البودرة ومعلقة اللبن إلى كمية اللبن الدافئ، ويتم التقليب جيدًا بمعلقة خشب أو بمضرب سلك.
يعبأ الزبادي في علب، ويتم تسخين الفرن لمدة عشر دقائق ويطفأ، وأدخل فيه علب الزبادي لمدة 6 ساعات أو إلى أن يكون قوامه كامل.
نخرجه من الفرن إلى الثلاجة وبالهنا والشفا.

الفوائد الصحية للزبادي:
هل تعرف ما هي فائدة الزبادي، وما هي الحكمة من تناوله في الأنظمة الغذائية الصحية (الريجيم) وتناوله على السحور يوميا؟ اليكم الأسباب والفوائد.
يعد الزبادي، مصدرًا مهمًا للفيتامينات والمعادن والبروتينات، وبالتالي فهو مفيد جدًا للذين يخضعون لنظام غذائي صارم “الرجيم”.
كما يفيد تناول الزبادي بعد العلاج بالمضادات الحيوية،حيث إن المضاد الحيوي يقتل جميع البكتريا الموجودة بالجسم، سواء الضارة أو المفيدة،ولذا فتناول الزبادي يعوض المعدة عما تفقده من بكتيريا مما يساعد في هضم الأغذية عمومًا.
وثبت أن الزبادي يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون، مما يجعله يفقد الدهون ويحتفظ بالعضلات مشدودة حيث أن أخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في هذه المنطقة.
كما يحتوي الزبادي على بكتيريا تعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من الانتفاخ. يعمل الزبادي على تقليل الإصابة بسرطان القولون لقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعى وخفض نسبة الكولسترول في الدم.
يعمل الزبادي على تخفيض ضغط الدم، ويعتبر من الأطعمة سهلة الهضم والخفيفة على المعدة ولا يرهقها في عملية الهضم، بجانب وقف توقف الكوليسترول على جدران الشرايين.