السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

كيف تتجنب الجفاف في الرمضان: المحظورات والنصائح

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
هناك خطوات يجب اتباعها لكي تحمي نفسك من الجفاف في رمضان، يقدم لك فريق كل يوم معلومة صحية ما يؤدي إلى الجفاف وكيفية تجنبه:
القهوة والعطش في رمضان: تناول كميات كبيرة من القهوة والمشروبات المنبهه وهي لها أثر كبير على ادرار البول وفقد كمية أكبر من السوائل وبالتالي زيادة العطش.

المخللات: تناول أطعمة معينة تتميز بارتفاع درجة ملوحتها مثل المخللات والسمك المملح فتؤدي لزيادة احتياج الجسم من السوائل وشعوره بالعطش.

و العطش في رمضان: البعض يقوم بالتسوق لشراء ملابس العيد أو لشراء متطلبات الافطار في نهار رمضان ومع ارتفاع درجة الحرارة يزداد الشعور بالعطش، أيضا ممارسة التمارين البدنية الشاقة في منتصف نهار رمضان يؤدي لنفس النتيجة وبالتالي عليك تأجيل الخروج لشراء متطلباتك إلى ما بعد الافطار، وأما عن الخطوات التي يجب أن نتبعها لقلل شعورنا بالعطش فهي كالتالي:

احمي نفسك من الشمس: يجب عدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس خاصة في نهار رمضان والبقاء في أماكن رطبة وظليلة، وأن كان لابد من البقاء تحت الشمس فيجب ارتداء القبعات الببيضاء على الرأس والعمل بطريقة معتدلة تضمن عدم الارهاق.

السوائل بعد الإفطار: الحصول على قدر كبير من السوائل على طول فترة الافطار وليس كمية كبيرة وقت الافطار وكمية كبيرة وقت السحور،و لا تعتمد على الماء فقط ولكن من المهم شرب العصائر والمشروبات الرمضانية المختلفة وننصح بالبعد عن المشروبات الغازية قدر الامكان.
وجبة إفطار صحية: عند سماعك لآذا المغرب ستقوم راكضا إلى الثلاجه لتشرب كميات هائلة من الماء، وماذا بعد لن تستطيع بعدها تناول كمية مناسبة من الطعام لتعوض الفاقد من جسمك، لذا حاول شرب الماء لحظة الافطار بعتدال واحرص على تناول الشوربات المختلفة وطبق السلطة كبداية أساسية قبل البدء في تناول طعامك الذي يجب أن يحتوي على البروتينات والكربوهيدات وبالطبع فانك ستضمن الفيتامينات والأملاح المعدنية من الشوربة والسلطة.

الاهتمام بوجبة السحور: وجبة السحور هامه جدا ويعتمد عليها جسمك كوقود لفترة طويلة لحين الافطار مرة أخرى ولذلك عليك تأخير وجبة السحور قدر الامكان وأن تحتوي على كميات معتدلة من الألياف وابتعد عن الأكلات المملحة والبهارات التي تزيد نسبة العطش.

الحلويات الرمضانية: لن أقول لك ابتعد عنها فلا أحد يستطيع مقاومتها ولكن من الأفضل تقليلها قدر الامكان لأن النسبة العالية من السكريات تزيد شعورك بالعطش بعدها.

حذر من الجفاف: عدم حرصك على تطبيق هذه النصائح قد يعرضك لمشكلة الجفاف والتي من مضاعفاتها: عدم التعرق عدم تكون البول انخفاض ضغط الدم تسارع النبض والتنفس الغيبوبة