الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الممثل الإقليمي لمفوضية اللاجئين: 9ر2 مليون لاجئ سوري مسجلين بالمنطقة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قامت وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، أمس، بإطلاق "خطة الاستجابة الإقليمية " السادسة النصف السنوية مع دخول الأزمة فى سوريا عامها الرابع والذى دفع لجعلها واحدة من أكبر أزمات النزوح فى العالم وخلق حالة إنسانية طارئة طال أمدها لتشكل تهديدا متزايدا للسلم والامن الاقليميين .
وصرح محمد الدايرى الممثل الاقليمى للمفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للامم المتحدة امس بانه وحتى الثلاثين من يونيو الماضى تم تسجيل 2 مليون و 900 الف لاجىء سورى لدى المفوضية بالمنطقة بما فى ذلك اكثر من مائة وثمانية وثلاثين الف لاجىء مسجلين فى مصر.
وتبرعت الجهات المانحة هذا العام وحتى الان بمبلغ سبعة وعشرين مليون دولار للاجئين السوريين فى مصر وتم تقديم الحماية لنحو ٧٥٤ طفلا وتقديم مساعدات عينية لاكثر من خمسة واربعين الف لاحىء اضافة لقسائم غذائية وتحويل سبعة وعشرين الفا لخدمات الرعاية الصحية
واضاف الدايرى انه على الرغم من الانجازات فانه لا تزال هناك ثغرات كبيرة مع تزايد احتياجات اللاجئين السوريين باستمرار فلا يزال اكثر من واحد وثمانين بالمائة من احتياجات الميزانية البالغة اكثر من مائة وتسعة عشر مليون دولار للاستجابة للازمة السورية فى مصر غير ممولة .
و سوف يؤثر هذا النقص الهائل على كل من اللاجئين والمجتمعات المصرية المضيفة لهم بشكل كبير، وحرمان الاشخاص المتضررين من الحماية والمساعدة الحيوية ويشمل ذلك المساعدات الغذائية التى تشتد الحاجة اليها، والمنح التعليمية، والرعاية الصحية، والمساعدات النقدية.
واشار الممثل الاقليمى للمفوضية في مصر، السيد محمد دايري الى انه على الرغم من ٔاهمية الانجازات التي تحققت حتى الان في اطار خطة الاستجابة الاقليمية السادسة الا انه لا تزال هناك تحديات كبيرة تتطلب تضافر جهود جميع الشركاء، بما في ذلك الدول الاعضاء والجهات المانحة، والمجتمعات المضيفة، والحكومة، والمجتمع الدولي.
وقال انه على الرغم من سخاء الدعم الذي تلقيناه حتى الان الا انه ببساطة لا يكفي .. وتدعو المفوضية المانحين الدوليين لبذل المزيد من الجهد للمساعدة على تلبية الاحتياجات الماسة للاجئين السوريين في مصر وخارجها .