الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

المدفعية الإيرانية تقصف اربيل وبارزاني يهدد بالانفصال

بارزاني
بارزاني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت تقارير إعلامية عراقية اليوم الأربعاء أن المدفعية الإيرانية تقوم الآن بقصف مناطق حدودية عراقية في محافظة اربيل في ناحية سيده كان قرب المثلث العراقي التركي الإيراني بهدف تخويف الاكراد بعد تهديدهم بالانفصال بعد دعوة رئيس اقليم كردستان مسعود برازاني بامكانية طرح استقلال الاقليم للاستفتاء.
من جهة أخرى رفض رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأربعاء ما اسماه استغلال اقليم كردستان للأوضاع الجارية في البلاد وفرض سيطرته على الاراضي المتنازع عليها في شمال البلاد، معتبرا انها تصرفات "مرفوضة" و"غير مقبولة"
وقال المالكي في خطابه الأسبوعي "ليس من حق أحد أن يستغل الاحداث التي جرت لفرض الأمر الواقع كما حصل في بعض تصرفات اقليم كردستان"، في إشارة إلى سيطرة اربيل على محافظة كركوك الغنية بالنفط ومناطق شمال ديالى.
وأوضح أن "هذا أمر مرفوض وغير مقبول".
وكان رئيس اقليم كردستان العراق، الذي يتمتع بحكم ذاتي، مسعود بارزاني عبر في حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) الثلاثاء عن رغبته في تنظيم استفتاء حول استقلال الاقليم في غضون بضعة اشهر.
ويحذر مراقبون من اصرار المالكي على تولي رئاسة الحكومة لفترة ثالثة لما له من تداعيات سلبية على وحدة الاراضي العراقية لاسيما بعد أن نجح نوري المالكي في التجذير للطائفية في العراق على حساب الدولة الوطنية وان سياساته قد تشجع على تقسيم العراق المدعوم من أمريكا وإسرائيل وإيران.