الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

هاآرتس: خلافات حادة بين وزراء نتانياهو حول الرد على عملية قتل المستوطنين

رئيس الوزراء بنيامين
رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، تفاصيل مجريات الجلسة الطارئة للمجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر للشئون السياسية والأمنية "الكابنيت" التى عقدت لبحث الرد على العثور على جثث المستوطنين المختطفين الثلاثة.

وأضافت هاآرتس أن جدالا حادا قد نشب بين الوزراء خلال اجتماع "الكابنيت"، حيث اختلف الوزراء حول ردة الفعل الإسرائيلى بعد العثور على جثث المستوطنين الثلاثة، وأن الاجتماع انتهى بدون الاتفاق على طبيعة رد الفعل.

وأضافت الصحيفة أن وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، اقترحوا أن يكون الرد عبر الإعلان عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية فى الضفة الغربية وإقامة مستوطنة جديدة على اسم المستوطنين القتلى.

وقال مسئول كبير حضر الاجتماع رفض نشر اسمه للصحيفة العبرية، إن يعالون عرض فى الجلسة خطة أعدتها الإدارة المدنية للاحتلال لتعزيز الاستيطان تشمل تسريع إجراءات تخطيط بناء فى المستوطنات وطرح مناقصات لبناء آلاف الوحدات السكنية، وإقامة مستوطنة جديدة تحمل اسم القتلى.

وأضاف المسئول أن وزيرة القضاء تسيبى ليفنى، حذرت من أن التعاطف الدولى مع إسرائيل حول قضية مقتل المختطفين من شأنه أن ينقلب إذا ما مضت فى خطط استيطانية واسعة ردًا على العملية.

وقال مصدر آخر شارك فى الجلسة إن رئيس الأركان بينى جانتس وضباط الجيش عرضوا اقتراحًا لقصف عدد من منشآت حركة حماس فى غزة، لكن معظمها أخليت بسبب رفع درجة التأهب فى حماس تحسبا لهجوم إسرائيلى.

وأكد المصدر أن مسودة قرارات "الكابنيت" التى تتكون من 9 نقاط يمكن اعتبارها أقرب إلى إعلان النوايا منها إلى خطوات عملية محددة للتنفيذ الفورى، مشيرا إلى أن أحد البنود يؤكد على "أن الجهود لإبعاد ناشطى حماس ستتواصل"، فيما يشير بند آخر إلى أن "العمليات ضد البنية التحتية لحركة حماس فى الضفة ستتواصل، ويرد فى آخر أن "عمليات البحث عن الخاطفين ستتواصل.

واقترح مسئولون بالجيش الإسرائيلى خلال الاجتماع شن غارات وقصف مبان غير مأهولة فى قطاع غزة، لكن وزير الاقتصاد ورئيس حزب "البيت اليهودى" اليمينى المتطرف نفتالى بنيت، رد على اقتراح الجيش بغضب وطالب بردة فعل أشد بكثير.