رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

آراء حرة

الخدعة الكبرى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وما زالت البيروقراطية المصرية خارج التاريخ وتعيش أزهى أيامها كما الأمر فى كل العصور حتى عصر الثورة.. تقول لها طور , تقول لك إحلبوه . تقول عدالة اجتماعية , تقول لك وماله نرشد الدعم. تقول حرية , تقول وماله ,, قانون التظاهر لمزيد منها . تقول تفاوت بين الأجور , تقول لك , وماله هاهو قانون الحد الأقصى للأجور . الخدعة الكبرى ما تفعله البيروقراطية المصرية فى حكاية الحد الأقصى للأجور الذى كان مطلبا سياسيا وشعبيا قبل ثورتى يناير ويونيو وما بعدها.
الخدعة الكبرى لبيروقرطية الثورة هى إصرارها على أن يقتصر أمر الحد الأقصى على ما يتم استلامه للموظف العمومى من فلوس فى مكان عمله.. بينما أمر ما يتسلمه من أى جهة أخرى خارج اللعبة.
اللعبة هى إن نطبق الحد الأقصى فقط على الأجر وليس كل الدخل.. الله على أم التحوير. شوف يا سيادة الرئيس السيسى .. أنا مواطن وأنت مواطن رغم احترامك طبعا لأنك رئيس بلادى , لكن أنت التزمت بأحد أهم بنود الثورة لتحقيق العدالة.. ممكن تفهمنى: مدير أمن أى محافظة مش بنتكلم على وزير الداخلية.. اجره وفقا لاستمارات الوظيفة يقل عن الحد الأقصى.. أوكى الوزارة طبقت نص القانون.. طب مدير الأمن موجود فى كل لجان المحافظة بحكم منصبه ويتسلم مكافأة شهرية من كل لجنة تصل بدخله إلى أكثر من نصف مليون جنيه. نفس الحال .. رؤساء الجامعات وعمداء الكليات , مرتبات يمكن أن يستغنوا عنها .. بل يتبرعوا بها لحساب تحيا مصر أو تحيا حتى إسرائيل .. وحتى لبتوع الشاى والقهوة.. لكن المهم وجودهم فى كنوز صناديق الجامعة وأولها التعليم المفتوح والتعليم الموجة.. وغيرها.. وهى صناديق تتواضع أمامها صناديق على بابا . والأجمل هم قيادات البترول .. الذين لا يفعلون شيئا سوى تكريره وأخذ النسب المعلومة وفقا للقانون.. ولإرضاء العاملين معهم تصل النسب الى 12 شهرا مكافأة لكل العاملين .. وهذا مش عبط منهم، أنت لو أعطيت العامل مكافأة 12 شهر فكم يبلغ ما يتحصل عليه رئيس مجلس الإدارة فى أى شركة وأعوانه.
ونأتى إلى الصحف .. الذى كان رئيس مجلس إدارة الأهرام وهو نائم وبالقانون على 100 ألف جنيه يوميا من حصيلة الإعلانات أما ماخفا فهو اعظم . والامر يصبح اكثر تعقيدا بالنسبة لرؤساء البنوك .. الذى يتقاضى الفشلة منهم , وهم اكتر من الهم على القلب أكثر من مليون جنيه شهريا .. بينما لا نرى إنجازا يذكر لهم على صعيد الاقتصاد القومى. قيادات البنوك يهددون بأنهم أساتذة فى إدرة البنوك مع ان احدا منهم لم يبين امارة على مشروع واحد عليه القيمة .. وتقتصر اسهاماتهم على شراء الاراضى او المشاركة فيها وتسقيعها كأى سمسار نص لبة.. او وضع اموال المودعين فى بنوك اوربا لتحصل على فائدة ضعيفة لاتتجاوز نص فى المائة .. او وهو الاهم اقراضها لرجال اعمال بدون ضمانات حقيقية او ضمانات صورية مقابل عمولة محترمة تصل 20 فى المائة من قيمة القرض يخلع بعدها رجل الاعمال الى اى بلد ليس فيه اتفاقية تسليم مجرمين . طلعت باشا حرب بنى وأسس اقتصاد صناعى وزراعى وخدمى وفنى بكل انواعه سينما ومسرح وادب .. وارسى قواعد لما ينبغى أن يكون عليه دور البنك الذى يحافظ على أموال المصريين ويدفع فى الوقت نفسه الاقتصاد المصرى إلى الأمام .. لكنهم لا يقرأون التاريخ وإنما يحفظون فقط جدول الضرب. هؤلاء الفشلة يدافعون عن أنفسهم عن طريق الكتبة بأنهم شوية أكفاء .. ولو طبق الحد الأقصى فإنهم يهددون بأنهم سيرحلون إلى البنوك الخاصة والخليجية.. طب قبل ما تخلعوا ولو أنى أشك فى هذا كثيرا , فلن يقبلكم أحدا .. سددوا القروض التى اخذتموها بموجب رئاستكم لبنوك مصر الوطنية . زمان ابى الحاج رشدى قال لى باعتبارى صحفى أن أتوسط لدى المسئولين ليقوم بتدريب المنتخب الوطنى لكرة القدم.. قلت له يا عم الحاج.. هو أنت بتفهم فى الكرة.. انت حرفى محترم لكن مالكش فى اللعبة.. رد حاسما النقاش طب هما عملوا إيه خدوا عشرات ومئات الآلاف من الدولارات وكل الامتيازات العينية .. واخرتها خسرنا كل البطولات بشكل مشرف كما تقولون .. وانا مش حاعمل اكتر من كدة .
ارحلوا عن مصر ليس موجب قانون الحد الأقصى للأجور بتاع الشاى والقهوة.. ولكن بموجب قانون حقيقى للحد الأقصى للدخول , مش الأجور .. ارحموا مصر يا بتوع التمثيل المشرف.. وارحمنا يا باشمهندس محلب من لعب أم البيروقراطية.