الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية يسعيان لمواصلة خطوات السلام في أوكرانيا

الرئيس الفرنسى فرانسوا
الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند إن أولوند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل تحدثا هاتفيا لأكثر من ساعتين يوم الأحد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو سعيا لإحراز تقدم قبل انتهاء وقف إطلاق النار الذي اعلنته أوكرانيا.

وأضاف مكتب أولوند في بيان أن الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية "أكدا على أهمية إحراز المزيد من التقدم الملموس نحو استقرار الوضع الأمني على الارض وتمديد وقف إطلاق النار وتطبيق خطة السلام التي طرحتها السلطات الأوكرانية."

ومددت أوكرانيا وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة حتى ليل الإثنين تزامنا مع مهلة حددها زعماء الاتحاد الأوربي يوم الجمعة للانفصالين الموالين لروسيا للموافقة على ترتيبات للتحقق من وقف إطلاق النار وإعادة النقاط الحدودية إلى سلطات كييف والإفراج عن الرهائن والبدء في محادثات جادة بشأن تنفيذ خطة بوروشينكو للسلام.

وقال شاهد من رويترز أن الانفصاليين في شرق أوكرانيا أفرجوا يوم السبت عن مجموعة ثانية تضم اربعة مراقبين من منظمة الأمن والتعاون في أوربا كانوا قد اختطفوا في 29 مايو ايار.

لكن وقف إطلاق النار واجه تهديدا على ما يبدو عندما قتل ثلاثة من أفراد الجيش الأوكراني في هجوم للمسلحين على موقعهم قرب مدينة سلافيانسك الشرقية