الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مصري يفوز بجائزة "شومان" لأفضل عالم عربي في مجال الهندسة الخضراء

صلاح عبية
صلاح عبية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فاز العالم المصري الدكتور صلاح عبيه مدير مركز الفوتونات والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، بجائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب السنوية في مجال العلوم الهندسية لعام 2013، تقديرًا لأبحاثه القيمة في مجال الهندسة الخضراء.

جاءت الجائزة مناصفة بين الدكتور صلاح عبيه والدكتورة نسرين غدار أستاذ الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية ببيروت، لبنان.
وقد حصل عبيه مسبقًا على جائزة الدولة للتفوق العلمي في مجال العلوم الهندسية عام 2013، وكذلك جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية لعام 2006.
من الجدير بالذكر أن الدكتور عبيه بنى سمعة عالمية مرموقة في مجال الضوئيات النانوية الخضراء مع التركيز على التمثيل الحاسوبي الذكي لأجهزة فوتونات نانوية حديثة، استحداث تقنيات لجيل جديد من الخلايا الشمسية من أجل مجتمع أخضر منخفض الكربون.

نشر الدكتور عبيه 106 أبحاث في دوريات مرموقة مثل IEEE وIET/IEE، بالاضافة الي 130 بحثًا في مؤتمرات دولية، كما ألف كتاب "الضوئيات الحاسوبية"، الذي نشرته دار “Wiley”، بنيويورك، في عام 2010.

أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان جائزة الباحثين العرب عام 1982، وتمنح تقديراً لنتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه الإسهام في تطوير المعرفة وكذلك حل المشكلات التي تواجه المجتمعات الإقليمية والدولية.