السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

الكنيسة المشيخية الأمريكية تسحب استثمارات من شركات بسبب إسرائيل

الكنيسة المشيخية
الكنيسة المشيخية الامريكية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وافق أساقفة وكبار أعضاء الكنيسة المشيخية الامريكية بفارق طفيف على سحب استثمارات الكنيسة في ثلاث شركات أمريكية تقول إنها مرتبطة بالمستوطنات الإسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وبموجب الموافقة ستسحب الكنيسة استثمارات تقدر بنحو 21 مليون دولار في كاتربلر وهلويت باكارد وموتورولا سوليوشنز.

وقال الاسقف جراداي بارسونز في بيان عقب اجتماع في ديترويت يوم الجمعة "لا نملك ككنيسة أن نحقق ربحا من تدمير المنازل وإزهاق الأرواح. سنواصل الاستثمار في شركات تنخرط في انشطة سلمية في إسرائيل."

وأبدى أعضاء أكبر الكنائس البروتستانتية على مدى اعوام قلقهم من احتمال تحقيق شركات أرباحا من "أنشطة غير سلمية" وجاء القرار وسط حركة عالمية تسعى لمقاطعة السلع الإسرائيلية.

جاء قرار يوم الجمعة بموافقة 310 اعضاء ومعارضة 303 اعضاء بعد نحو عشرة اعوام من الجدل ورفض اجراء مماثل في اقتراعين في 2012.

ولم يتسن الاتصال بشركة كاتربلر للتعليق ولكن سبق ان اوضحت الشركة انها لا تسيطر على كيفية استخدام معداتها.

وأحجمت هيلويت باكارد عن التعليق على الفور وسبق أن أوضحت أنها تتبنى سياسة تقضي باحترام شديد لحقوق الانسان وتلتزم بارفع المعايير في كل سوق تعمل به.

وقال كيرت ايبنهوتش المتحدث باسم موتورولا سوليوشنز "تتبنى موتورولا سوليوشنز مجموعة من السياسات والاجراءات لاحترام حقوق الانسان تهدف لضمان سير أنشطتها العالمية وفق أرفع معايير النزاهة وتطبيق ميثاق شرف العمل بشكل متسق."وقالت الكنيسة التي تضم في عضويتها عددا من الرؤساء السابقين إن الشركات تمد إسرائيل بمعدات ومواد تستخدم في هدم المنازل وبناء ومراقبة نقاط التفتيش والمستوطنات التي تعتبرها معظم الدول غير مشروعة وانها تمثل عقبة أمام تحقيق السلام.

وتضمن قرار الكنيسة تأييد حل الدولتين لانهاء النزاع الاسرائيلي والفلسطيني مع التأكيد على شرعية اسرائيل كدولة بين التزامات اخرى.