الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

الوفود الأفريقية بمهرجان "خريبكة" بالمغرب تشيد بالإنتاج السينمائي المصري

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عبر المخرج الكوت ديفواري الكبير تيميتيه باسوري خلال مهرجان خريبكة للسينما الأفريقية بالمغرب عن انبهاره بنجاح النموذج المصري في الإنتاج السينمائي وخاصة دور القطاع الخاص الذي يعد الأكثر تميزا في القارة السمراء من حيث إقبال الجمهور العربي والأفريقي.
فيما أشاد السينمائي المغربي الكبير "نور الدين الصايل " – في بيان صدر من القاهرة من الوفد المصري المشارك بمهرجان خريبكة المغربي- بالنموذج الإنتاجي الرائع للسينما المصرية التي وصفها بأنها تجتذب الجماهير وهي الميزة التي قال إنها لا تتوافر في العديد من دول القارة الأفريقية.
كما تحدث المخرج الجنوب أفريقي "أندرو وورسديل،" عما أنجزه من خلال حضوره لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الثالثة خلال شهر مارس الماضي حين شاهد فيلم "العفو" للمخرج الرواندي "جول كاركيزي" فأبهره الفيلم وقرر مساعدة "كاركيزي" في توزيع فيلمه في جنوب أفريقيا وأيضا في كتابة سيناريو فيلمه الجديد.
ويعد "تيميتيه" من رواد صناعة السينما في القارة السمراء حيث ولد عام 1933 وقدم أفلامًا منذ عام 1969 بعد الرواد عثمان سمبين في السنغال منذ عام 1966 وسليمان سيسيه في مالي منذ عام 1967.
في الوقت نفسه قبل "تيميتيه" دعوة السيناريست "سيد فؤاد" رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لحضور الدورة القادمة من المهرجان في مارس 2015 عقب تنظيم المهرجان في دورته الثالثة خلال مارس الماضي.