الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

إطلاق المرحلة الأولي من مبادرة "ايتيدا" و"IBM" لتدريب شركات برمجيات مصرية

 المهندس عاطف حلمي
المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شهد المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الأحد إطلاق المرحلة الأولي من مبادرة هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" مع شركة "IBM" العالمية والتي من خلالها تقوم شركة IBM العالمية بتقديم خبراتها لنحو 100 شركة من شركات البرمجيات المحلية في مجال الحوسبة السحابية (Cloud Computing) وذلك عبر تقديم الشركة لحزمة من البرامج التدريبية والتطبيقات المتخصصة في هذا المجال.
تتماشى هذه المبادرة مع استراتيجية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" الرامية إلى دعم ومساندة شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصغيرة والمتوسطة لزيادة قدراتها التنافسية والتوسع في أسواق جديدة، الأمر الذي يساهم بقوة في نمو الاقتصاد المصري.
وصرح وزير الاتصالات، في بيان له اليوم، بأن اختيار شركة IBM العالمية لمصر لتفعيل هذه المبادرة التي تعد الأولى من نوعها في العالم يبعث بعدة رسائل قوية يأتي في مقدمتها حرص الشركات العالمية على التوسع وزيادة استثماراتها في السوق المصري، ويعكس روح التعاون والتنسيق بين كافة الأطراف سواء الدولة ممثلة في الوزارة أو الشركات العالمية ممثلة في IBM أو مجتمع الأعمال المحلى ممثلا في شركات البرمجيات المصرية الصغيرة والمتوسطة.
ودعا الوزير إلى ضرورة أن تشمل هذه المبادرة كافة الشركات على مستوى الجمهورية وعدم اقتصارها على الشركات الموجودة في القاهرة والإسكندرية، حتى تعم الفائدة على كافة شركات هذا القطاع الحيوي في مصر.
وبدوره، صرح المهندس حسين الجريتلي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" بأن مبادرة IBM تعد خطوة جادة في مجال تنمية استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية إضافة إلى الحصول على "التطبيقات كخدمات" (AaaS) في الأسواق، وبالتحديد في الشرق الأوسط وأفريقيا وذلك بهدف تعزيز جهود مصر لتصبح مركزاً للتميز في الحوسبة السحابية في المنطقة.
يذكر أن هذه المبادرة تأتى تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي كانت قد وقعتها "ايتيدا" مع شركة IBM خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء للقرية الذكية في شهر مارس الماضي تنص على أن تقوم الأخيرة بتقديم خبراتها لــ100 من شركات البرمجيات المحلية المتخصصة في مجال الحوسبة السحابية وفقاً للمعايير المتفق عليها مع الشركة حيث سيتم تقسيمها على 5 مجموعات كل مجموعة تشتمل على 20 شركة.
وبناءً على هذه الاتفاقية، ستقوم شركة IBM بتعليم وتدريب الشركات المستفيدة على كيفية تطوير وتطبيق الحلول على أنظمة تكنولوجيا الحوسبة السحابية المختلفة الخاصة بشركة IBM مثل Softlayer و Bluemix ، وستقوم بالمساعدة على تعميق الخبرات التقنية والعملية لشركات البرمجيات وسيتم ذلك من خلال تنظيم مجموعة من ورش العمل وتبادل الخبرات.