رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"Apple" تطلق ساعة ذكية واجهتها متغيرة وتسمح باجراء مكالمات ورسائل

ساعة ذكية
ساعة ذكية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أصدرت Appleمؤخرا ساعة، جنبًا إلى جنب مع تصميمات iPhone جديدة أكبر ونظام مدفوعات. وبذلك تكون انتقلت Apple إلى الأجهزة القابلة للارتداء، وهي أول فئة منتجات جديدة لها منذ عام 2010، في تطور قد يغير من مفهوم ارتداء الساعات كما عرفناها.

تتميز Apple Watch الجديدة بتصميم مستطيل مع سوار معصم معدني أو حزام مرن في مجموعة من ألوان Apple المألوفة. تأتي الساعة بمقاسين وثلاث فئات، أحدهما عادي والآخر للرياضة والآخر باللون الذهبي. 

أنشأت Apple واجهة مستخدم مختلفة باستخدام شاشة تعمل باللمس و"التاج الرقمي" كإدخال تكبير / تصغير وتمرير على جانب وجه الساعة. تظهر التطبيقات على الشاشة الرئيسية على شكل فقاعات يمكن للمستخدم تكبيرها. وتستخدم الواجهة ردود الفعل اللمسية والصوتية لتحسين التجربة، دون حجب الشاشة بأصابعك. يدعم الجهاز Siri لإدخال البيانات، إلى جانب عدد من الاقتراحات المشتقة إما من خلال اقتراحات بالذكاء الصناعي أو من خلال توصيل جهاز iPhone.

تعمل الساعة كإمتداد لجهاز iPhone، من خلال دعم الاتصال اللاسلكي والبلوتوث. على عكس Samsung Gear S المنافس الذي يحتوي على شريحة SIM الخاصة به، تتطلب الساعة وجود iPhone في مكان قريب حتى تعمل خدمات الإشعارات. وباستخدام التقنيات المقدمة في تحديث البرنامج iOS 8، يمكن أن تعمل الساعة كجهاز تحكم عن بعد لجهاز iPhone، حيث تعرض الإشعارات والخرائط واجراء المكالمات الهاتفية. وترسل المستشعرات المضمنة المعلومات إلى برنامج مجموعة الأدوات الصحية الجديد، مثل النشاط والحركة.

كانت المشكلة القياسية في مثل هذه الأجهزة هي عمر البطارية، حيث تحتاج بعض الأجهزة القابلة للارتداء المنافسة إلى الشحن مرتين في اليوم. لم تذكر Apple عمر البطارية، لكن من المتوقع أن تكون أفضل في هذا الجانب.

سيتعين على المتحمسين الانتظار حتى بداية العام المقبل للحصول على المنتج، حيث  ستتوفر Apple Watch في أوائل عام 2015 مقابل 349 دولارًا أمريكيًا (ما يعادل 2600 جنيهًا مصريًا).