السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

صحف روسية: واشنطن تقف وراء تراجع بلغاريا عن مشروع "السيل الجنوبي" الروسي

مشروع خط أنابيب
مشروع خط أنابيب " السيل الجنوبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تناولت صحف روسية اليوم الاثنين قرار بلغاريا بوقف العمل في مشروع خط أنابيب " السيل الجنوبي " لنقل الغاز الروسي إلى جنوب أوروبا دون المرور بأوكرانيا ، وذلك تحت الضغوط الأمريكية .
وذكرت صحيفة "روسيسكايا جازيتا" لسان حال الحكومة الروسية أن حكومة بلغاريا بقيت وحتى اللحظات الاخيرة صامدة امام كل محاولات المفوضية الاوروبية لوقف العمل في مشروع "السيل الجنوبي".
وأشارت إلى أن رئيس الوزراء البلغاري أكد مرارا على أهمية بناء هذا الخط بالنسبة لبلاده ، لافتة إلى أن زيارة 3 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي - جونسون وميرفي وماكين، أدت إلى تغيير بلغاريا لموقفها .
ونقلت الصحيفة الروسية عن السيناتور ماكين قوله : "توجد أمور تثير قلقنا تتعلق بخط "السيل الجنوبي" ونحن نرغب بمشاهدة ادنى حد ممكن لمشاركة الروس في هذا المشروع".
ومن جانبها ، أشارت صحيفة " كوميرسانت " إلى أنه كان من المفترض ان يجري تشغيل خط " السيل الجنوبي " في نهاية 2015 ، ليضمن نقل حوالي 61 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الروسي الى اوروبا في العام الواحد بدون المرور عبر اوكرانيا.
وتقول " كوميرسسانت " : " إن الاتحاد الاوروبي قاوم تنفيذ هذا المشروع وحاول وقف العمل فيه بشكل رسمي ، لافتة إلى أن الدول المشاركة في المشروع بما في ذلك الاعضاء في الاتحاد الاوروبي رفضت الانصياع لطلبات بروكسل ولم تقبل بوقف العمل في المشروع".
وتشير الصحيفة الروسية إلى أن الولايات المتحدة تمكنت في نهاية المطاف من لجم مقاومة بلغاريا واجبرتها على تغيير موقفها.
وترى " كوميرسانت " أن كل محاولات الولايات المتحدة لمنع تنفيذ "السيل الجنوبي" ترتبط بسعيها لشراء شبكة نقل الغاز الاوكرانية ، حيث يجري في الوقت الراهن بحث هذا الموضوع .
وتذكر الصحيفة أنه في الاسبوع الماضي اعلن ارسيني ياتسينيوك، رئيس وزراء اوكرانيا عن اعادة هيكلة شركة "نافطو غاز اوكرانيا" ، ونتيجة ذلك سيتم اخراج شبكة نقل الغاز الاساسية ومستودعات تخزين الغاز من إطار هذه الشركة ليتم استخدامها بشكل مشترك مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وتقول " كوميرسانت " :" إن لديها معلومات تفيد بأن الحكومة الاوكرانية تجري مباحثات حاليا مع شركات شل و اكسون موبيل و شيفرون Shell و ExxonMobil وChevron حول إمكانية مشاركتها في شبكة نقل الغاز الأوكرانية.