السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

دراسة.. الختان له فوائد وأضرار للرجل والمرأة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الختانُ هو عمليّة استئصال القلفة أي الجلد الذي يغطِّي ذروة العضو الذكري. وتجرى هذه العمليّة للمواليد الجدد في أكثر الأحيان. ومن المنافع الممكنة للختان، انخفاض خطر الإصابة بأمراض المسالك البولية أو سرطان القضيب والأمراض المنقولة جنسيًَّا.
ولكن ما تأثر ذلك على الجنس؟.
تأثير إيجابي:

كشفت دراسة طبية فارقة أنّ ختان الرجل لا يؤثر على حياته الجنسية سلبيًا. فلقد استنتج علماء أستراليون، بعد تحليل 40 دراسة، أنّ الختان لا أثر له على الإحساس والإشباع، ونفت تمامًا ما أثارته الدراسات السابقة.

إذًا، أصبحت استفادة الرجل من الختان أمرا موثّقة وثابتة علميًا، حيث إنه يقلل من احتمالات الإصابة بالإيدز، والأمراض الفيروسية والبكتيرية الأخرى التي تنتقل بالممارسة الجنسية. إنّ الختان أيضًا يقلل معدلات الإصابة بسرطان القضيب، وقد يقلل أيضا سرطان البروستات.

كما أنّه مفيد أيضًا للنساء. فالمرأة التي لديها شريك مختّن تقل احتمالات إصابتها بسرطان عنق الرحم، والعدوى مثل الفيروسات الحليمية البشرية والكلاميديا.
ووجد الأساتذة أنّ أكثر الدراسات جودة ودقة أوضحت أنّ الختان لا يؤثر سلبا على حساسية القضيب أو الاستثارة أو الإحساس أو الانتصاب أو القذف المبكر أو مدة الممارسة، أو صعوبة الوصول للنشوة، أو الرضا الجنسي والمتعة، ولا حتى الألم أثناء الإيلاج.