الثلاثاء 02 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

: "CNN"السباق بين الصين وأمريكا على إنتاج الغاز الصخري يضر بالدول الفقيرة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت محطة "سي أن بي سي" أن خطط الصين لانشاء صناعة متخصصة في الغاز الصخري لتنافس الولايات المتحدة قد يؤدي إلى تقليص واردات بكين من الطاقة، وهو ما يعتبر ضربة قاصمة لبعض الدول الفقيرة المصدرة للغاز.
على أن الولايات المتحدة تعتبر في الوقت الحاضر الدولة الوحيدة التي احتضت بالكامل عملية التكسير، حيث ارتفع إنتاجها من الغاز الصخري إلى 291.6 مليار متر مكعب في عام 2012 مقارنة بنحو 56.6 مليار متر مكعب في عام 2007، وهي نقلة هائلة على صعيد إنتاج الولايات المتحدة من الغاز الصخري الذي ارتفعت مساهمته من %8 إلى %38 من إنتاج الغاز الطبيعي بشكل عام.
اما بالنسبة للصين فان صناعة الغاز الصخري فيها مازالت ضئيلة تماما، إلا إن الحكومة تعلق الآمال على أن تتمكن من محاكاة النجاح الذي حققته الولايات المتحدة في هذا المجال، وذلك من خلال اعتزامها زيادة إنتاجها من الغاز الصخري إلى 6.5 مليارات متر مكعب بحلول عام 2015 والى ما يتراوح بين 60 و100 مليار متر مكعب بحلول عام 2020.
وكشف معهد التنمية لما وراء البحار، وهو مؤسسة ابحاث فكرية تعنى بشئون التنمية وتتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها، في تقرير حديث صدر له: "أن تراجع الطلب الصيني على الغاز متزامنا مع تصاعد الزيادة في الإنتاج الأمريكي، سيؤدي إلى الاضرار بشدة في الاقتصادات الصغيرة التي تعتمد على واردات الغاز في دول العالم النامية".