السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

كيف تعرف أن جسدك يعاني من الجفاف؟ !!.. وطرق الوقاية منه

الجفاف
الجفاف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قلة شرب المياه بانتظام سبب رئيسى لأعراض الجفاف التي تظهر على الجسد، وعند ظهور تلك الأعراض يجب على الشخص الذهاب إلى الطبيب فورا.
اعراض الجفاف:
اولا جفاف الفم: حيث يعاني الجسد من الجفاف يظهر ذلك على الفم، وفي هذه الحالة يجب شرب الكثير من المياه والسوائل الأخرى.
إذا لم تجد دموعًا عند البكاء: فمعنى ذلك أنه يوجد جفاف في القنوات الدمعية، بسبب قلة شرب السوائل.

وجود إمساك: يدل على الجفاف، وشرب السوائل والمياه يساعد على انتظام البراز و تهدئة القولون. والانسان الطبيعى يتبول 5 مرات يوميا، فإذا قل هذا العدد فهذا يعني أن الجسد يعاني من الجفاف.

التهابات المسالك البولية: من اهم واخطر اعراض الجفاف فإذا وجد نفسك تعاني منها فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب. واذا كنت تعاني من الإمساك، التعب، الأوجاع المزمنة، تقلبات في المزاج، واضطرابات هضمية، فقد تكون واحدا من كثيرين يعانون من الجفاف المزمن دون أن تدري.

لا تعتمدى على شعورك بالعطش في تحديد كمية الماء التي يحتاجها جسمك حيث أن الكثيرين يعانون من تشويش وانخفاض في حدة الشعور بالعطش. و انطلاقا من أهمية الماء لصحة الإنسان، يوصى بشرب يوميا 30 مللتر من الماء لكل كيلو جرام من الوزن من أجل توفير كمية كافية من السوائل للجسم وبغض النظر عن الشعور بالعطش.

المشاكل الصحية المرتبطة بالجفاف المزمن:
- ضغط الدم العالي
عندما يداهم الجسم الجفاف يقل حجم الدم في الشرايين فتنقبض وتتقلّص مسببة ارتفاع في ضغط الدم. وتشير الدراسات أن شرب كمية كافية من الماء يساعد في التخلص من تركيز الصوديوم في الدم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

- آلام الرقبة والظهر
يسند العمود الفقري الجسم، ويشكل الماء الموجود في الأقراص الموجودة بين فقرات العمود 75% من هذا الدعم. وتعتبر هذه الأقراص بمثابة ماصات الصدمات للعمود الفقري، وكلما تعرّض الجسم للجفاف كلما صغر حجمها وكلما ازداد جهد الجهاز العضلي مسببا الانزلاق الغضروفي وآلام الظهر والرقبة.

- ارتفاع الكولسترول في الدم
يتسبب الجفاف المزمن بانتاج أعلى للكولسترول السيء في الدموطبيا معروف ان شرب الماء يساهم في خفض مستوى الكولسترول في الدم وفي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

- أعراض الحساسية ومرض الربو:
يرتفع انتاج الجسم للمركب الدماغي الكيميائي "histamine" نتيجة الجفاف المزمن، فترتفع حدة الحساسية وأعراض الربو.

- الصداع وآلام المفاصل المزمنة:
يسبب ارتفاع المركب الدماغي الكيميائي " الصداع وآلام المفاصل، مما يجعل الجفاف من الأسباب الرئيسية للصداع.

- ارتفاع السكر في الدم.