السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

رصد خمس قطع أثرية مصرية مهربة في فرنسا والمجر

اثار.
اثار.
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تمكنت وزارة الآثار، من رصد خمس قطع أثرية مصرية مهربة، في كل من فرنسا والمجر، كانت قد تمت سرقتها عام 2002 عن طريق الحفر خلسة بسقارة بمحافظة الجيزة، صرح بذلك د.محمد إبراهيم وزير الآثار.
كشف وزير الآثار، أنه بدراسة القطع الأثرية اتضح أنها قطع تنتمى للحضارة المصرية القديمة، وأنها جزء مكمل للعتب العلوى و"الكتف الأيسر" من مدخل مقصورة لمقبرة الكاهن "هو – نفر" في عصر الملك بيبى، الأول من الأسرة السادسة، الدولة القديمة الفرعونية، والتي كشفت عنها البعثة الفرنسية بموقع تبة الجيش بمنطقة سقارة الأثرية عام 2001 م.
أضاف وزير الآثار، أنه بالتنسيق مع بعثة المعهد الفرنسى للآثار الشرقية، تأكد سرقة القطع الأثرية من موقع حفائر البعثة بعد انتهاء الموسم الأول لحفائرها، وذلك عن طريق الحفر خلسة بالموقع واستخراج القطع الأثرية وسرقتها وتهريبها إلى خارج البلاد.
وأشار إلى أن الوزارة نجحت، في رصد ثلاث من القطع الخمس، كان قد اشتراهم متحف الفنون الجميلة بالعاصمة المجرية بودابست، من إحدى صالات المزادات، التي ادعت أثناء بيعها للمتحف بأنها تحصلت عليها عام 1974 م.
وأكد أن ادعاء صالة المزادات، حصولها على القطع الأثرية عام 1974 يتنافى مع الحقائق المثبتة والدلائل العلمية، والتي تؤكد أن موقع تبة الجيش لم تجر به أية حفائر شرعية أو غير شرعية على الإطلاق قبل عام 2000، حتى قيام البعثة الفرنسية بإجراء حفائرها المنظمة بالموقع عام 2001، وهذا ما يدعمه انعدام أيه دلائل تؤكد إجراء حفائر بالمنطقة، أو وجود شواهد أثرية بالموقع قبل إجراء حفائر البعثة الفرنسية.
من جانبه قال على أحمد، مدير عام إدارة الآثار المستردة، إن القطعتين الآخريين تم رصدهما معروضتين للبيع بإحدى مواقع صالات المزادات بفرنسا، مشيرا إلى أنهما تمثلان "الكتف الأيسر" لمدخل مقصورة مقبرة "هو – نفر"، موضحًا أن الوزارة اتخذت الإجراءات القانونية ومخاطبة وزارة الخارجية للمطالبة باستعادة القطع الأثرية المصرية المهربة.