الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

انطلاق صاروخ أمريكي إلى الفضاء في مهمة سرية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
انطلق صاروخ من طراز أطلس-5 من قاعدة سلاح الجو الأمريكي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا يوم أمس الخميس وعلى متنه قمر صناعي سري تابع للمكتب الوطني للاستطلاع.
وبعد خمس دقائق على انطلاق الصاورخ في الساعة التاسعة وتسع دقائق صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:09 بتوقيت جرينتش) أغلقت شركة يونايتد لونش آلاينس المصنعة للصاروخ -وهي مشروع شراكة بين شركتي لوكهيد مارتن و بوينج- بثها المباشر في حجب معد سلفا للتغطية الإعلامية أمر به الجيش الأمريكي.
وبينما يحيط ستار من السرية بالمهمة يتكشف على نطاق واسع مستقبل الشركة المصنعة للصاروخ أطلس-5. وأقامت شركة منافسة هي سبيس إكسبلورشين تكنولوجيز (سبيس-إكس) دعوى قضائية الشهر الماضي في محاولة لإنهاء الحق الحصري لشركة يونايتد لونش آلاينس في تقديم خدمات الإطلاق للجيش الأمريكي.
وسألت (سبيس-أكس) في الدعوى القضائية عما اذا كان استخدام المحرك الروسي الصنع آر.دي-180 في الصاروخ انتهك العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة لمعاقبة روسيا على ضمها لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.
وأصدر قاض اتحادي أمريكي حظرا مؤقتا على مبيعات المحركات لكنه رفع الحظر بعد ايام قليلة بعدما قال مسؤولو وزارتي الخزانة والخارجية ان العقوبات لم تنتهك.
واستمر الحظر اقل من اسبوع. وردت روسيا على العقوبات الأمريكية بفرض حظر على مبيعات محركات الصواريخ المستخدمة في اطلاق الاقمار العسكرية الأمريكية.
وابلغ الجنرال وليام شيلتون رئيس قيادة الفضاء بسلاح الجو الامريكي الصحفيين في مؤتمر في كولورادو سبرنجز بولاية كولومبيا هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة لم تبلغ رسميا حتى الآن بوقف مبيعات المحركات.
وقال شيلتون يوم الثلاثاء إن العلاقات بين الشركة الروسية المنتجة لمحركات الصواريخ وشركة يونايتد لونش آلاينس تسير كالمعتاد.
وابلغت مصادر رويترز أن تقريرا جديدا لسلاح الجو الامريكي عن قضية المحركات الروسية آر.دي-180 انتهى إلى أن فرض حظر على مبيعات هذه المحركات سيكون له تأثير كبير على برنامج اطلاق الصواريخ العسكرية الأمريكية.
وقال التقرير إن خيارات التقليل من تأثير فقدان هذه المحركات محدودة حتى عام 2017. واوصى التقرير سلاح الجو الامريكي بزيادة التمويل لتطوير محرك بديل يصنع محليا.
وقال شيلتون -الذي امتنع عن التعقيب على التقرير- إن تطوير محرك جديد سيتكلف اكثر من مليار دولار ويستغرق انتاجه خمس سنوات.
وقالت شركة يونايتد لونش آلاينس إن لديها مخزونا من المحركات آر.دي-180 يكفي لعامين.