الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

رايان جيجز يعتزل اللعب ويتجه إلى التدريب بمانشستر يونايتد

رايان جيجز
رايان جيجز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن المخضرم رايان جيجز اعتزاله لعب كرة القدم بعدما خاض 963 مباراة على مدى 23 عاما مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، ليتفرغ للعمل كمساعد للمدرب الجديد لويس فان جال، الذي تولى المهمة خلفا لديفيد مويس اليوم الإثنين.

وتولى جيجز تدريب يونايتد بشكل مؤقت في آخر أربع مباريات في الدوري الموسم المنصرم عقب إقالة مويس قبل أن يختاره فان جال المدرب الجديد ليونايتد ليكون مساعده الموسم المقبل.

وجاء قرار جيجز بالاعتزال عبر خطاب مفتوح على موقع مانشستر يونايتد على الإنترنت بعدما ساعد النادي على إحراز لقب الدوري 13 مرة ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي أربع مرات وكذلك التتويج بدوري أبطال أوربا في مناسبتين.
وكتب جيجز (40 عاما) في الخطاب "أود أن أستغل هذه الفرصة لإعلان اعتزالي من لعب كرة القدم على المستوى الإحترافي من أجل بدء مرحلة جديدة مثيرة في حياتي."
وأضاف "أنا فخور جدا وأشعر بشرف كبير بلعبي مع أكبر ناد في العالم في 963 مباراة وكذلك اللعب مع ويلز في 64 مباراة."
وتابع "هدفي دائما كان اللعب لمانشستر يونايتد ورغم أنه يحزنني عدم إرتداء قميص يونايتد مجددا كلاعب فإني كنت محظوظا للعب بجوار مجموعة من أفضل لاعبي العالم والعمل تحت قيادة المدرب المذهل أليكس فيرجسون والأهم من ذلك اللعب أمام أعظم جماهير في عالم كرة القدم."
وواصل جيجز خطابه "شعرت دوما بدعمكم ومساندتكم ولم يكن بوسعي إحراز 34 لقبا بدونكم."
وخاض جيجز مباراته الأولى مع يونايتد في 1991 وكان من العناصر الأساسية في تشكيلة فيرجسون الذي حول النادي إلى قوة عظمى في كرة القدم الإنجليزية.
وكان جيجز الذي يمتاز بالمهارة والسرعة ضمن مجموعة ذهبية من لاعبي يونايتد مثل ديفيد بيكام وبول سكولز وروي كين وحققت هذه المجموعة نجاحات مذهلة للنادي.
وفي استفتاء للمشجعين اختير هدف من مجهود فردي لجيجز في مباراة الإعادة للدور قبل النهائي لكأس الاتحاد الإنجليزي في 1999 أمام أرسنال كأفضل هدف في تاريخ النادي. وتوج يونايتد في هذا العام بالثلاثية وهي الدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوربا.
ولم يكن مشوار جيجز ناجحا بشكل كبير على الصعيد الدولي في ظل اللعب لمنتخب ويلز الذي لم يتأهل منذ فترة طويلة لأي بطولة كبرى كما كانت علاقته بمشجعي بلاده متوترة أحيانا بسبب انسحابه من تشكيلة المنتخب الوطني عند التعرض لإصابات بسيطة بينما كان يلعب بعدها بأيام قليلة مع مانشستر يونايتد.
واعتزل جيجز اللعب الدولي في 2008 رغم أنه عاد إلى ذلك لفترة قصيرة عندما حمل شارة قيادة منتخب بريطانيا في أولمبياد لندن 2012.
وخلال الموسم الأخير لجيجز كلاعب لم يدخل التشكيلة الأساسية كثيرا تحت قيادة مويس لكنه خطف الأضواء عندما تولى قيادة ناديه بشكل مؤقت في آخر أربع مباريات من الموسم.
ودفع جيجز بنفسه مرة واحدة في هذه المباريات الأربع عندما شارك كبديل في مباراة انتهت بالفوز 3-1 على هال سيتي في أولد ترافورد في الجولة قبل الأخيرة للدوري فيما بدا أنه يودع جماهير ناديه.