الأربعاء 03 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوادث وقضايا

جمرك البريد السريع بالعتبة يحبط محاولة تهريب قطع أثرية إلى سويسرا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تمكن رجال الجمارك بجمرك البريد السريع بالعتبة، اليوم الإثنين، من اكتشاف طرد قادم من مكتب بريد الهرم، يحتوي على مجموعة من القطع الأثرية كان من المقرر تهريبها إلى سويسرا.
أثناء إنهاء الإجراءات على طرود الصادر، اشتبه مأمور الجمرك في طرد يزن 28 كيلوجراما، صادر إلى سويسرا، يحتوي على تمثال تقليد لتوت غنخ أمون.
وبعد العرض على مدير إدارة الحركة ومدير جمرك البريد السريع بالعتبة، أمرا بفتح الطرد نظرا لثقل حجمه، وتبين وجود تمثال من العصر الفرعوني لرجل يرتدي عباءة، ويعقد ذراعيه على ركبتيه، وهو من الحجر الحجري، وخال من النقوش أو الكتابة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 30 سم، وعرضه 14 سم، بالإضافة إلى 7 قطع من ورق الكرتون المقوى، بها مشغولات من الخرز القديم بالألوان أحمر داكن، أخضر فاتح ، أسود، أصفر ، أزرق.
وبالعرض على مدير عام جمارك طرود البريد أمرت بحجز الطرد وطلب لجنة من الآثار لتحديد أثريتها من عدمه وبحضور اللجنة الأثرية أكدت على أثرية كل من التمثال و7 قطع الكرتون المطعمة بالخرز، وتخضع لقانون حماية الآثار رقم117 لسنة 1983 وتعديلاته 3 لسنة 2010.
وأمرت اللجنة باستدعاء صاحب الطرد واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأنه، مع تشكيل لجنة لتسليم المضبوطات إلى وزارة الآثار بعد موافقة النيابة المختصة.