الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

الليلة.. قانونيون وخبراء يعلقون على مكالمة تخابر البرادعي في الصندوق الأسود

عبد الرحيم على
عبد الرحيم على
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي، رئيس تحرير "البوابة نيوز"، مساء اليوم الإثنين ، في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة، حلقة استثنائية من برنامج "الصندوق الأسود" على فضائية "القاهرة والناس".
ويعرض في حلقة الليلة مكالمة للدكتور محمد البرادعي، ثم تعليق صفوة من خبراء السياسة والقانون وعسكريون سابقون في مصر؛ لتوضيح النقاط القانونية في واقعة التخابر مع المخابرات الأمريكية، وتطور القضية التي رفعها أحد المحامين بشأن مقاضاة البرادعي بتهمة الخيانة العظمى.
كان الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي عرض تسريبات لمكالمات محمد البرادعي؛ نائب رئيس الجمهورية السابق، الذي استقال من منصبه عقب قرار فض اعتصامي جماعة الإخوان الإرهابية في رابعة والنهضة في أغسطس الماضي.
ويظهر البرادعي في مكالمات تكشف الحقيقة الغائبة عن كثيرين، حيث يتحدّث في تسريب له مع عميل المخابرات المركزية "دان"، وهو "متلبس" بتسريب معلومات تهدد الأمن القومي، مسترسلًا في الحديث عن الوضع الداخلي والأمني والاقتصادي لعميل المخابرات الأمريكية بشكل عمدي يهدف للإضرار بالأمن القومي المصري وتسريب معلومات من شأنها إضعاف الدولة المصرية وقرارها السيادي.
وقال رئيس تحرير "البوابة نيوز"، خلال حلقة الأمس إن محمد البرادعي سرب معلومات تخص الأمن القومي المصري خلال مكالمة له مع مسئول المخابرات المركزية الأمريكية، عقب اجتماع له مع قيادات المجلس العسكري حسين طنطاوي وسامي عنان في 2011.
وأضاف عبد الرحيم علي أن من بين هذه المعلومات تحديد المجلس العسكري لاحتياجات مصر حاليا، وحاجتها لمعدات جديدة للشرطة لحفظ الأمن، وتواصلها مع دول الخليج لأخذ مساعدات لانعاش الاقتصاد المصري، مؤكدا أن كل هذه المعلومات التي سربها البرادعي للمخابرات الأمريكية، تخص الأمن القومي المصري.
وأكد أن ما فعله البرادعي يستوجب معاقبته بالإعدام أو السجن المشدد، طبقا للقانون مثلما أكد المحامي فريد الديب من قبل.