السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

وزير الاعلام العُماني يؤكد في ختام زيارته للقاهرة قوة العلاقات العُمانية المصرية

الدكتور عبدالمنعم
الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اختتم الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في سلطنة عمان زيارة عمل ناجحة لمصر.
وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن الزيارة كانت حافلة بالفعاليات واللقاءات المكثفة مع القيادات الإعلامية والسياسية، تم خلالها توقيع مذكرة تفاهم جديدة للتعاون الإعلامى المشترك بين حكومة سلطنة عُمان وتمثلها وزارة الاعلام، والحكومة المصرية وتمثلها الهيئة العامة للاستعلامات التى تعد من أبرز المؤسسات السيادية الإعلامية نتيجة نقل تبعيتها إلى رئاسة الجمهورية.
وأكد الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني، أن العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين "مصر وسلطنة عُمان" ممتدة منذ فترات زمنية طويلة، وأشار إلى أن العلاقات الإعلامية البناءة بدأت بينهما منذ مطلع عقد السبعينيات قبل توقيع أي اتفاقيات.
كما أشاد الحسني بالتجربة الإعلامية المصرية العريقة فى العديد من المجالات.
وخلال زيارته شهدت القاهرة أمسية مصرية- عمانية حافلة بالمشاعر الفياضة التى عبرت عن قوة العلاقات الوثيقة بين البلدين، فقد حرصت نخبة كبيرة من القيادات الإعلامية على تلبية الدعوة إلى حفل العشاء الذي أقيم على شرف الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني بمناسبة زيارته لمصر، والذى أقامته الملحقية الإعلامية بسفارة السلطنة بالقاهرة.
وحضر حفل العشاء الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام المصري، والسفير صلاح الدين عبدالصادق رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، والسفير الشيخ خليفة بن على الحارثى سفير السلطنة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، والمستشار هود بن سيف العلوي المستشار الإعلامي بسفارة السلطنة بالقاهرة، ونخبة من رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف والمجلات والقيادات الصحفية والإعلامية وقيادات الإذاعة والتليفزيون والكتاب والصحفيين والإذاعيين والإعلاميين والأدباء والمفكرين.
وعلى مدار ساعات دارت حوارات ومناقشات سياسية وإعلامية وثقافية عكست الطبيعة المتميزة للصلات والروابط التاريخية بين البلدين على كافة المستويات الرسمية والشعبية، أقيمت الاحتفالية على خلفية مشاهد بانورامية رائعة على نهر النيل الخالد الذى تعكس صفحته ذات المياه العذبة الصافية الرقراقة، نفس عذوبة وخلود العلاقات العمانية المصرية.
كما عقد الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني اجتماعا مطولا مع السفير صلاح الدين عبدالصادق رئيس هيئة الاستعلامات شارك فيه وفد ضم كبار المسئولين بوزارة الاعلام العمانية، ونخبة من قيادات الهيئة لمناقشة مشروع مذكرة التفاهم.
وأعقب ذلك إقامة حفل لتوقيعها، وشهده السفير الشيخ خليفة بن على الحارثى سفير السلطنة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، والمستشار هود بن سيف العلوي المستشار الإعلامي بسفارة السلطنة بالقاهرة.
وأكدت مذكرة التفاهم أنه تم التوصل إلى الاتفاق بشأن بنودها فى إطار الحرص المشترك على تطوير التعاون الثنائى انطلاقا من العلاقات المتميزة بين البلدين، ورغبة منهما في توثيق أواصر التعاون الإعلامي وتبادل الخبرات للارتقاء بمهارات الكوادر البشرية لأداء رسالتها الإعلامية على الوجه الأكمل.
كما تمثل المذكرة تفعيلاً للاتفاق الثقافي المبرم بين البلدين في عام 1974، وبروتوكول التعاون الإعلامي الموقع في سنة 1983.
وأوضحت المذكرة أنه تم الاتفاق بين حكومة سلطنة عمان وتمثلها وزارة الإعلام، والحكومة المصرية وتمثلها الهيئة العامة للاستعلامات على تطوير التعاون عبر عدة قنوات اتصال ووفقا للعديد من الآليات فى مقدمتها: القيام بتبادل منتظم للأنباء والأخبار المصورة عن الأحداث الجارية فى البلدين، وإعطاؤها الأفضلية في وسائل النشر والإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، وكذلك المواقع الالكترونية، إضافة الى تبادل الدراسات والمعلومات.
وتنص المذكرة على دعم الإنتاج المشترك للإصدارات المطبوعة والالكترونية التي تلقى الضوء على العلاقات العمانية – المصرية فى مختلف جوانبها سواء التاريخية أو المعاصرة.
كما اتفق الجانبان على تقديم التسهيلات اللازمة للباحثين والمتخصصين للحصول على الخبرات والمهارات الإعلامية، ويجوز للطرفين إضافة مجالات أخري للتعاون من خلال القنوات الدبلوماسية.
وفقا للمذكرة سيتم التعاون أيضا فى مجال تنظيم الدورات التدريبية وإعداد البحوث الإعلامية، مع تبادل الزيارات بين الخبراء، وستقوم وزارة الإعلام بسلطنة عمان بالاستفادة من خبرات المتخصصين فى الهيئة العامة للاستعلامات في شتى المجالات الإعلامية.
كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة من الجانبين تتولي تفعيل بنود ومواد الاتفاقية، وتعقد اجتماعاتها سنوياً بالتناوب فى كل من مسقط والقاهرة.