الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

معرض الفن مقاومة إحياء للذكرى الـ 66 لنكبة فلسطين

نكبة فلسطين
نكبة فلسطين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نظمت سفارة فلسطين بالقاهرة بالتعاون مع جمعية محبي الفنون الجميلة معرض "الفن مقاومة"، ، وذلك إحياء للذكرى الـ66 لنكبة فلسطين؛ و يستمر المعرض حتى الأربعاء المقبل .
وافتتح المعرض السفير الفلسطيني بالقاهرة د.بركات الفرا والدكتور أحمد نوار"رئيس الجمعية" بمشاركة لفيف من الفنانين المشاركين فى المعرض ؛ حيث شارك فيه 17 فنانا مصريا وفلسطينيا .
استهل د. أحمد نوار كلمته في الندوة التي أدارها الناقد الفنان محمد كمال عقب افتتاح المعرض بقوله، إن القضية الفلسطينية ستظل في وجدان الشعب المصري مهما كان الثمن المدفوع، تلك القضية المتأصلة في الوجدان العربي القومي.
ومن جهته، عبر السفير الفلسطيني عن خالص شكره وتقديره مثمنا الدور المصري الحاضن الدائم للقضية الفلسطينية على شتى الصعد، وواصفا إيها بالذكرى الأليمة لنكبة الشعب الفلسطيني بأسره منذ 66 عاما والتى مازل يدفع ثمنها حتى اللحظة .
وعن المعرض قال :" نحن هنا فى رحاب القاهرة نستطيع أن نقول بأن ما شهدناه بالمعرض من لوحات فنية ومواد فيلمية يدل دﻻلة قاطعة ان القضية الفلسطينية هي قضية مصرية بامتياز؛ فتلك اللوحات تعبر عن عمق المأساة التى حلت بنا، والشعب المصري ضحى كثيرا من اجل فلسطين وقدم شهداءه فى سبيل تحرير الأرض، ورغم ذلك مازال اﻻحتلال الصهيوني مستمرا في عنجهيته واحتلاله العنصري مستغلا الظرف الفلسطيني الراهن وما أطلق عليه بالربيع العربي، باستمرار حصار غزة واعتداءاتهم اليومية فى الضفة والتهويد في القدس واستمرار بناء جدار الفصل العنصري خارقة بذلك كل القوانين الدولية."
ومن جانبه، قال الناقد الفني عز الدين نجيب إن فكرة معرض "الفن مقاومة" جمع جميل يجتاز عقود طويلة عشناها وكأننا نستعيدها الآن مرة أخرى لتلك اللحظات السامية من قلب الأمة العربية، سواء عني بها المقاومة الفلسطينية أو الإنسانية بشكل عام".
وأضاف أن فكرة المقاومة تتجاوز الفعل المباشر لفكرة الجمال في حد ذاته والتمسك بالهوية الوطنية.