الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

سفير جورجيا بالقاهرة: تبليسي ستوقع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبل

رئيس المجلس الأوروبي
رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال سفير جورجيا بالقاهرة ارتشيل دزولياشفيلي إن "رئيس وزراء جورجيا ايراكلي جاريباشفيلي بحث مع رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي، خلال زيارته إلى العاصمة الجورجية تبليسي، عدة موضوعات من بينها الخطط التي يجب تنفيذها قبل قمة الشراكة الشرقية المقبلة في العاصمة اللاتيفية ريجا عام 2015، فضلا عن آفاق التوقيع على الشراكة بين الاتحاد وجورجيا".
وأضاف السفير الجورجي - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة - أن "رئيس وزراء جورجيا أعلن أن بلاده سوف توقع على هذه الاتفاقية في 27 يونيو المقبل، والتي اعتبرها أنها ستنقل العلاقات مع الاتحاد إلي مرحلة جديدة وسوف تجعل اندماج جورجيا مع الاتحاد أمرا حتميا، مؤكدا أن تبليسي مستعدة لتنفيذ إصلاحات على نطاق واسع".
وأوضح أن بلاده أعربت عن شكرها للاتحاد الذي خصص 30 مليون يورو كجزء من برنامج "أكثر لأكثر" والذي سوف يستخدم لتحديث المؤسسات العامة في إطار بنود اتفاقية الشراكة بين الجانبين.
وتابع أن "جورجيا تدين ما يسمى الاستفتاء الذي أجري فى كل من لوغلسنك ودونيتسك بأوكرانيا، ووصفته بأنه ينقصه الشرعية، وأنها لا تعترف بنتائجه".
وأكد أن هذه الخطوات لن تخدم الهدف باستقرار الوضع في أوكرانيا، مشددا على دعم تبليسي لسيادة ووحدة أراضيها في إطار حدودها المعترف بها دوليا وتؤيد الجهود الدولية التي تستهدف إيجاد طرق لحل الوضع في أوكرانيا.