الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

إقبال كثيف على المقار الانتخابية في أول يوم تصويت بالخارج على "الرئاسة".. سهولة في إجراءات الاقتراع في الساعات الأولى... وشكاوى للناخبين في أستراليا من عدم وجود بيانات على قاعدة الناخبين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأ المصريون في الخارج التوافد على المقار الانتخابية في السفارات والقنصليات المصرية للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية بعد ثورتين متتاليتين، وسط إقبال كثيف في الساعات الأولى من بدء العملية الانتخابية، فيما شهدت العملية الانتخابية سهولة ويسرًا حتى الآن وسط تأمينات مشددة من قبل الدول المضيفة.


حيث بدأت السفارة المصرية في الكويت صباح اليوم، في استقبال المقيمين المصريين والمتواجدين بالكويت، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وسط إجراءات أمنية مكثفة من قبل السلطات الأمنية الكويتية، حيث قامت بإغلاق حي السفارات بالكامل ومنع دخول أي سيارة خاصة للمنطقة، وعلى الناخبين المصريين الدخول مترجلين إلى منطقة السفارات.
كما حرصت السفارة على عمل مظلة واقية من درجة الحرارة المرتفعة في هذا الوقت في الكويت مع توفير عدد كبير من زجاجات المياه المعدنية تسهيلا على الناخبين.
وفي عمان شهدت العملية الانتخابية إقبالا كبيرا منذ الصباح الباكر، وتواجد عدد كبير من أبناء الجالية المصرية قبل موعد بداية الانتخابات أمام مقر السفارة المصرية بمسقط.
وأوضح عمرو الزيات - السفير المصرى لدى سلطنة عمان - أن الانتخابات بدأت منذ الصباح في مقر السفارة المصرية بمسقط، والإقبال كبير مقارنة بالانتخابات السابقة، متوقعا زيادة الأعداد في الفترة المسائية بعد انتهاء فترة الدوام الرسمي في سلطنة عمان.
فيما توجه المصريون في السعودية بأعداد كثيفة صباح اليوم إلى مقري السفارة المصرية في الرياض والقنصلية العامة في جدة، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة المصرية والمقرر لها أربعة أيام اعتبارا من اليوم وحتى الأحد القادم.


وجدد سفير مصر لدى الرياض السفير عفيفى عبد الوهاب، دعوته لأبناء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية بأن يهبوا للممارسة حقهم الدستوري بالإدلاء بأصواتهم لما تمثله هذه المرحلة من كونها مرحلة بالغة الدقة والحساسية تستلزم من الجميع الوحدة لإرساء دعائم الديمقراطية واستحقاق خارطة الطريق.
ومن جانبه، أكد السفير أيمن كامل القنصل العام في سيدني بأستراليا، أن عملية التصويت قد شهدت إقبالا شديدا من الناخبين منذ بداية اليوم، مشيرا إلى وجود شكوى من بعض المصريين لعدم وجود بيانات لهم على قاعدة الناخبين.
وفي إيطاليا، بدأ المصريون "المقيمون" في إيطاليا بالتوافد إلى مقار السفارات والقنصليات المصرية، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية حيث تفتح المقار الانتخابية في السفارة المصرية بروما والقنصلية العامة في ميلانو أبوابها لاستقبال الناخبين من الساعة التاسعة صباحا.
وكانت السفارة في روما والقنصلية المصرية العامة في ميلانو، قد دعت الجاليات المصرية المقيمة في إيطاليا "سواء بشكل دائم أو مؤقت"، بالتوجه إلى المقار الانتخابية لممارسة الحق الدستوري بالتصويت في الانتخابات، من أجل تأكيد المشاركة في بناء النظام الديمقراطي الذي يتطلع إليه كل أبناء الشعب المصري.
وقامت القنصليات العامة في روما وميلانو بإخطار السلطات المحلية في روما وميلانو بمواعيد التصويت في الانتخابات الرئاسية، لاتخاذ الإجراءات الأمنية واللوجيستية، لضمان إتمام عملية التصويت بشكل سهل ويسير وآمن.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تعزيز القنصلية العامة في ميلانو بكوادر فنية وافدة من الخارجية المصرية، لمواجهة زيادة الأعداد المتوقعة من الناخبين، بما يسمح باستقبال خمسة ناخبين بقاعة التصويت في نفس الوقت، ولمنع التكدس أو الملل لدى المنتظرين، كما قامت القنصلية العامة في روما وميلانو بإجراء اتصالات هاتفية مباشرة مع أبناء الجاليات المصرية المنتشرة في أنحاء إيطاليا وإرسال كميات كبيرة من الإعلانات المطبوعة إلى أماكن تجمع المصريين، والمتاجر المصرية المنتشرة في أنحاء إيطاليا، تتضمن كل تفاصيل الإجراءات الانتخابية، لإطلاعهم على مواعيد إجراء الانتخابات والرد على استفساراتهم بشأن قواعد التصويت.
كما قامت سلطات الأمن في ميلانو بإغلاق الشوارع المؤدية للقنصلية نهائيا أمام حركة المرور، إلا لقاطني المنطقة، ونشر قوات أمنية متعددة الأفرع لتأمين المقر الدبلوماسي لضمان سلامة الناخبين والعملية الانتخابية.
وفي الإمارات، فتحت صباح اليوم سفارة مصر أبوابها أمام الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وقام الناخبون بالإدلاء بأصواتهم، في الدقائق الأولى من بدء عملية الاقتراع، حيث شهد مقر السفارة بدبي سهولة ويسرا على الناخبين في إجراءات الاقتراع.
ومن المتوقع أن تشهد العملية الانتخابية بالنسبة للمصريين في الدول الأوربية والولايات المتحدة إقبالا كبيرا خاصة يومى السبت والأحد القادمين اللذين يوافقان عطلة نهاية الأسبوع في البلدان الغربية، وأيضا على ضوء الإجراءات التي اتخذتها اللجنة العليا بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية لتسهيل العملية التصويتية التي تتم من خلال بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المُميكن والساري المدة.