الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

إقبال كبير على طرح العربية للأسمنت في مصر وبدء التداول مطلع الأسبوع

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال مديرا الطرح العام لشركة العربية للأسمنت في مصر اليوم الثلاثاء إنه جرى تغطية الطرح 18.5 مرة لتبلغ نسبة التخصيص 5.4 بالمئة، وأضافا أن تداول أسهم الشركة في البورصة المصرية سيبدأ أوائل الأسبوع المقبل بسعر 9 جنيهات للسهم.

وقال هشام جوهر العضو المنتدب لشركة سي آي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات في اتصال هاتفي مع رويترز "الطلب على الاكتتاب سواء العام أو الخاص كان في حدود مليار ونصف دولار رغم أن إجمالي قيمة الطرح بلغت 110 ملايين دولار من بيع 85.20 مليون سهم بسعر تسعة جنيهات للسهم وهو ما يعكس ثقة المستثمرين وخاصة الأجانب في الاقتصاد المصري."

وقال أحمد الجندي رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات في المجموعة المالية هيرميس في اتصال هاتفي مع رويترز "كنا متوقعين نسبة تغطية كبيرة للطرح خاصة وأنه أول طرح في السوق منذ أربع سنوات وهو ما يفتح الباب لطروحات جديدة في السوق." وكان آخر طرح عام أولي كبير في مصر هو طرح أسهم عامر جروب في نوفمبر 2010.

ويدير طرح العربية للأسمنت كل من سي آي كابيتال والمجموعة المالية هيرميس، وقال الجندي إن متوسط التغطية في الطرحين العام والخاص تجاوز 13 مرة، وبلغ عدد الأسهم المعروضة في الطرح العام 24.951 مليون سهم بينما وصل عدد المعروض في الطرح الخاص إلى 59.641 مليون سهم، وجرى تغطية الطرح الخاص 11.3 مرة.

وقال جوهر إن هناك صندوقا لضمان استقرار سعر السهم في السوق قيمته نحو 55 مليون جنيه وهي تمثل عشرة بالمئة من الأسهم التي جمدها أحد المساهمين ممن يبيعون أسهمهم في الطرح.

وأضاف أن مدة الصندوق ثلاثة أشهر وأنه خلال أول شهر يستطيع الصندوق الشراء فقط دون البيع عندما تقل قيمة السهم عن سعر الطرح بينما يستطيع في الشهرين التاليين البيع والشراء إذا تجاوز سعر السهم خمسة بالمئة من قيمته في الطرح.