الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الفلفل والمستكة والكركم.. وصفات طبيعية لعلاج الخلايا السرطانية

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الخلايا الجذعية السرطانية (Cancer stem cells - CSCs) هي خلايا سرطانية (توجد داخل الأورام الخبيثة أو سرطانات الدم) تمتلك جميع خصائص الخلية الجذعية السليمة، ولذلك فهي خلايا مولدة للورم، يفترض أن تدوم مثل هذه الخلايا في الأورام في شكل تجمع خلوي متميز وتسبب الانتكاس وانتشار المرض، وذلك عن طريق تحفيز تكوين أورام جديدة. ومن ثم، فإن تطوير علاجات نوعية تستهدف الخلايا الجذعية السرطانية يعطي الأمل في تحسين حياة مرضى السرطان وتعايشهم مع المرض.
توصلت دراسات عالميه متنوعه إلى وجود بعض الاعشاب التي تساعد في علاج هذه الأورام منها:
الفلفل الحار يقتل خلايا سرطان البروستات:
قال باحثون أمريكيون ويابانيون أن المادة التي تعطي الفلفل طعمه الحار قد تجعل خلايا سرطان البروستات تقتل نفسها.
وتدفع مادة تسمى كابسيسين إلى الانتحار 80% من خلايا سرطان البروستات البشرية أثناء نموها في فئران بعملية تعرف باسم تلاشي الخلية، حسب هؤلاء الباحثين.
وقال سورين ليهمان، من مركز سيدارز سايناي، الطبي، وكلية طب لوس انجلوس بجامعة كاليفورنيا:
إن لكابسيسين أثر هائل مضاد للتكاثر على خلايا سرطان البروستات البشرية التي زرعت في الفئران، كما أنها أبطأت بشكل هائل تطور أورام البروستات التي كونتها تلك الخلايا البشرية التي نمت في الفئران.
ورغم أنه من الأيسر كثيرا علاج السرطان في فار نقلت إليه خلايا بشرية عن علاج الإنسان نفسه من المرض فإن نتائج الدراسة تقترح علاجا مستقبليا محتملا، كما أنها تقدم على الارجح مبررا جيدا للرجال الذين يحبون الاطعمة الحارة لياكلوا المزيد منها.
حيث تسهم ماده الكابسيسين، في تثبيط نشاط آلية جزيئية تساعد على تلاشي العديد من انواع الخلايا.
وسرطان البروستات هو أكثر الاورام الخبيثة شيوعا بين الرجال بالولايات المتحدة، وتشخص 232 ألف حالة إصابة في الرجال سنويا يتوفى منهم 30 الفا كل عام. ويقتل سرطان البروستات 221 ألف رجل بانحاء العالم سنويا.
توابل الكركم الصفراء:
أظهرت أبحاث جديدة أن مادة مستخلصة من توابل الكركم الصفراء المستخدمة في وجبة الكاري تقتل الخلايا السرطانية.وقد ساد اعتقاد منذ وقت طويل أن المكون الأصفر في مادة الكركم يساعد على الشفاء من بعض الأمراض، ويختبر حاليا كعلاج لالتهاب المفاصل والزهايمر.
واظهرت تجارب قام بها فريق من مركز كورك لابحاث السرطان في المملكة المتحدة أن هذه المادة يمكن أن تدمر خلايا سرطان المرىء.
كما اكتشف الدكتور شارون ماككينا والفريق العامل معه أن المكون الأصفر بدأ في قتل الخلايا السرطانية خلال 24 ساعة، مضيفا "نعتقد أن المكون الأصفر في الكركم يمكن أن تكون له قيمة علاجية.
السمنه والكحول من أسباب سرطان المرىء:
أشارت ليسلي ووكر من مركز أبحاث السرطان في بريطانيا إلى أن حالات الإصابة بسرطان المرىء ارتفعت بأكثر من النصف من سبعينات القرن الماضي.وأضافت ووكر "يعتقد أن هذه الزيادة مرتبطة بزيادة معدلات السمنة وتعاطي الكحول يذكر أن نحو 7800 إصابة بسرطان المرىء تكتشف سنويا في بريطانيا ويعتبر سرطان المرىء سادس أنواع المرض تسببا في الوفاة، حيث يؤدي إلى نحو 5 في المئة من الوفيات في بريطانيا
المستكة والوقاية من السرطان:
القيمة الطبية الواعدة والجديدة للمستكة هي في الوقاية أو تخفيف اعراض سرطان القولون. والذي قام به الباحثون من فلوريدا ومن اليونان هو محاولتهم معرفة هل بمقدور المستكة أن تقضي على خلايا سرطان القولون ام لا وباستخدامهم مستخلص من المستكة، ومع البحث تبين
أن طول مدة تعرض الخلايا السرطانية للمستكة وزيادة تركيز المستكة هما ما يرفع من احتمالات قتل الخلايا السرطانية، ومازال العلماء كل يوم يكتشفون الجديد من الاعشاب الطبيعيه لعلاج أمراض العصر الخطيره.