السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

فهمى : الشركات العراقية المستثمرة بمصر 3288 شركة

 الدكتور حسن فهمي
الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حرص الهيئة على نقل كافة الإمكانات والخبرات المتعلقة بالتجربة المصرية في مجال جذب وتنشيط الاستثمار إلى الأشقاء العرب، مُرحباً بالتعاون مع الحكومة العراقية لنقل الخبرات اللازمة للكوادر العراقية بمجال خدمة المستثمرين والترويج للفرص الاستثمارية وتنمية المناطق الحرة والاستثمارية، وكذلك دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطبيق التطوير المؤسسي الداعم .
جاء ذلك خلال استقبال فهمي لوفد عراقي برئاسة الدكتور عبد الله محمد بندر مستشار الهيئة الوطنية للاستثمار العراقية، يضم 14 من رؤساء هيئات الاستثمار بالمحافظات العراقية المختلفة، والذي يقوم بزيارة لمصر بهدف عرض تطور مناخ الاستثمار في جمهورية العراق، على هامش انعقاد البرنامج التدريبي الثالث للكوادر العراقية بالهيئة العامة للاستثمار.
حضر اللقاء كل من وفاء صبحي نائب رئيس هيئة الاستثمار للمناطق الحرة وعلاء عمر نائب رئيس هيئة الاستثمار لخدمات الاستثمار.
وأشاد فهمي في بداية اللقاء بالعلاقات التاريخية العميقة التي تربط بين مصر وجمهورية العراق، وكذلك العلاقات الاستثمارية بين البلدين، حيث يبلغ عدد الشركات العراقية المستثمرة بمصر 3288 شركة بحجم استثمارات يقدر بـ 480 مليون دولار، كما تحتل العراق المركز 23 بين الدول المستثمرة في مصر.. مشيراً إلى الانتهاء من إعداد خطة لدورات تدريبية متكاملة خلال العام الحالي 2014، يتم من خلالها تدريب 480 فرد من العاملين بهيئات الاستثمار العراقية المختلفة على غرار البرامج التدريبية التي تم تنفيذها خلال عام 2010 لعدد 488 من الكوادر العراقية.. حيث تم حتى الآن تدريب 115 متدربا من الكوادر العراقية على ثلاث دفعات، بدءا من شهر مارس وأبريل ومايو الجاري.
كما استعرض فهمي رؤية وجهود هيئة الاستثمار في تقديم مصر كمركز للأعمال والابتكار من خلال تحقيق رسالتها حول دعم زيادة فرص الاستثمار في مصر، عبر رعاية برامج ترويج الاستثمار ودعم، وتقديم خدمات ميسرة وفعالة للمستثمرين، والترويج لسياسات حكومية داعمة لبيئة الاستثمار، مع دعم وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
من جانبه، استعرض علاء عمر نائب رئيس هيئة الاستثمار على الجانب العراقي آليات العمل بمجمع خدمات الاستثمار التابع للهيئة، مشيراً إلى المهمة الرئيسية للمجمع وهي التيسير على المستثمر من أجل الحصول على خدمات متكاملة وقريبة، بالإضافة إلى العمل على تطويرها بصفة دائمة، وتجميع الجهات الحكومية التي يتعامل معها المستثمر في مكان واحد سعياً لكسب رضا المستثمر وتحسين مناح الاستثمار عن طريق سهولة الإجراءات الحكومية المقدمة له.
وقد قام الوفد العراقي عقب اللقاء بجولة ميدانية تفقدوا خلالها مجمع خدمات الاستثمار والتعرف على التجربة المصرية الناجحة في تطبيق نظام الشباك الواحد.
تلا ذلك تنظيم ورشة عمل ضمت رؤساء هيئات الاستثمار في المحافظات العراقية المختلفة، ونخبة من رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار فى جمهورية العراق، حيث قام الدكتور عبد الله بندر بتقديم عرض شارح حول مناخ الاستثمار في جمهوريه العراق، وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المحافظات العراقية في مجال التشييد والبناء والبنية التحتية والكهرباء والصناعات الدوائية والاسمنت وفى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفى مجال التصدير والاستيراد والتجارة، ومناقشة إمكانية قيام الشركات المصرية المتخصصة بتنفيذ هذه المشروعات في العراق.