الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة سبورت

بدء اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بشرم الشيخ

  المهندس خالد عبد
المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
افتتح المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، الدورة 37 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، التي تستضيفها شرم الشيخ، وحضر الاجتماع ممثلو 22 دولة عربية وهى "سوريا، السودان، السعودية، جيبوتي، الجزائر، تونس، البحرين، الإمارات، الأردن، اليمن، موريتانيا، المغرب، ليبيا، لبنان، الكويت، جمهورية القمر المتحدة، قطر، فلسطين، سلطنة عمان، العراق، الصومال، إضافة إلى مصر الدولة المستضيفة".
وأعرب عبد العزيز عن سعادته وترحيبه بالوزراء والسفراء، مؤكدًا أن العالم العربى يشهد تحركًا فاعلا للشباب خلال هذه المرحلة، مبينًا ضرورة استيعابهم والاستجابة لاحتياجاتهم وتطلعاتهم المشروعة نحو البناء والتنمية، والتركيز على الرياضة والتربية البدنية باعتبارهما جزءًا لا يتجزأ من إعداد المواطن الصالح الذي يتمتع بصحة اجتماعية ونفسية وبدنية جيدة.
واستعرض عبد العزيز عددًا من الموضوعات المهمة التي تضمنها جدول أعمال الجلسة التي تهدف إلى تطوير العمل الشبابى والرياضى، بما يتماشى مع متطلبات الأوضاع الراهنة، منها "منتدى الشباب العربى على هامش القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وبرنامج بناء القدرات للشباب، وأسبوع السلام والوحدة، ومؤتمر الشباب الدولى (الصحة والرياضة)، وخطة تنمية الشباب العربى".
أكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة أن اجتماع وزراء الشباب والرياضة في دورته السابعة والثلاثين هذا العام بمصر أكبر دليل على ما تتمع به مصر من قيمة بين شقيقاتها،وتؤكد حرص الأخوة العرب على توجيه رسالة للعالم بان مصر تستطيع تحدى الصعاب وتخطى أي ظروف تمر بها، وان بيت العرب قادر على لم شمل الأسرة العربية.
و أضاف عبد العزيز أن مصر تعمل على تأكيد دورها الرائد بين الدول العربية، وأنه سيتم بحث سبل تعميق مجالات التعاون الشبابى بين الدول العربية.
و أشار عبد العزيز إلى أنخ سيتم التواصل مع كل الدول العربية المشاركة من خلال اللقاءات الثنائية مع وزراء الشباب والرياضة والوفد الموافقة لهم، كما سيكون هناك تعريف بالمنشآت الشبابية والرياضية بشرم الشيخ تمهيدا لإقامة مباريات مشتركة وتبادل شبابى وإقامة مباريات وغيرها من الأنشطة التي تعزز الوحدة العربية والأفريقية، إضافة إلى تشجيع سياحة المؤتمرات، مع توقعات بعقد بروتوكولات تعاون مشترك تهدف لخدمة المجتمع وصقل مهارات شبابه.
واستمع عبد العزيز والحضور خلال الاجتماع لمشاريع القرارات الخاصة بمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وعددها 18، والتي من أبرزها اعتماد الحساب الختامى للصندوق العربى لدعم الأنشطة الشبابية والرياضية لعام 2013، واختيار المنامة عاصمة الشباب العربى للعام 2015، واعتماد البرامج الشبابية التي اقرتها اللجنة الشبابية.
وقد بدأت اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العربى اليوم – بشرم الشيخ –و التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة بمشاركة 19 دولة.
و يعقد مجلس إدارة الصندوق العربى للأنشطة الشبابية والرياضية برئاسة خالد عبد العزيز اجتماعاته لمناقشة تقارير اللجنة المالية والمراقب المالى عن العام السابق ومراجعة الحساب الختامى والمركز المالى واعتماد الميزانية ووضع الخطة الجديدة لأنشطة العام المالى الجديد.
كما يعقد غدا، اجتماعات المكتب التنفيذى برئاسة خالد عبد العزيز وكذلك اجتماعات اللجان الشبابية والرياضية لمناقشة لائحة جديدة للنشاط ووضع عدد من المعايير والضوابط وإعادة انتخاب المكتب التنفيذى لوزراء الشباب والرياضة العرب واختيار رئيسه، مع التأكيد على أن الهدف الأسمى من الاجتماعات هو ربط الشباب العربى بعضه البض من جهة، وربط حركة الشباب العربى بحركات الشباب العالمية من جهة أخرى.
الجدير بالذكر أن الصندوق والمكتب التنفيذى يضم 9 دول هي مصر والسعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان ولبنان وتونس والمغرب والأردن.