الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

هآرتس: إيران وصلت إلى الحدود الإسرائيلية

 اللواء يحيي رحيم
اللواء يحيي رحيم صفوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الإثنين، أن اللواء يحيي رحيم صفوي، المستشار العسكري للقائد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية "أية الله على خامئني"، صرح الأسبوع الماضي، أن خط الدفاع الأمامي الإيراني ضد إسرائيل أصبح الآن على الحدود الجنوبية اللبنانية.
ونقلت الصحيفة عن صفوي، قوله إن الائتلاف المكون من الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة العربية السعودية، تركيا، قطر، وأوربا فشل في الإطاحة بالرئيس السوري "بشار الأسد"، وهو فشل إستراتيجي للجبهة الغربية، العربية، والصهيونية، وأنه انتصار كبير للجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وشدد صفوي على أن النفوذ الإيراني تمدد إلى أبعد من حدودها، قائلا "خطنا الدفاعي الأمامي ليس في جنوب إيران، بل هذا الخط هو الآن في جنوب لبنان"، مضيفا أن العمق الإستراتيجي الإيراني قد وصل إلى البحر الأبيض المتوسط.
وأفادت الصحيفة أن الصحافة الإيرانية أبرزت الاعتراف الأوربي لقوة إيران المتنامية في المنطقة. وقال "إراسمو بالازوتو"-عضو بالبرلمان الإيطالي- أن "قوة إيران تساعد في إحلال السلام والهدوء بالمنطقة".
وأوضحت الصحيفة أن "ادجارس رينكيفكس"-وزير خارجية لاتفيا- أشاد في الشهر الماضي بـ "دور إيران المهم والفعال في حل المشاكل الإقليمية".
وتري الصحيفة أن هذه التصريحات الإيرانية والأوربية دليل على قوة وخطورة إيران التي تنمو يوما بعد يوم، وهو الأمر الذي يشكل خطر كبير على أمن المجتمع الدولي، فضلا عن منطقة الشرق الأوسط، وخاصة أمن وسلامة إسرائيل. وقالت " في حين تفاوض القوى العالمية الست الكبرى، وهم الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، فرنسا، روسيا، والصين، إضافة إلى ألمانيا، مع إيران حول برنامجها النووي، تظهر هذه التصريحات الإيرانية التي تعد لمحة على نية ومخطط إيران تجاه إسرائيل".