الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

واشنطن بوست: أمريكا تبدو غير قادرة على انتشال جنوب السودان من حافة الحرب الأهلية

 صحيفة (واشنطن بوست)
صحيفة (واشنطن بوست)
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الصادرة ،اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة تبدو غير قادرة على انتشال جنوب السودان من حافة الحرب الأهلية التي تخوض غمارها منذ عدة أشهر.
وذكرت الصحيفة - في تعليق نشرته على نسختها الإلكترونية - أن مرور أعوام من الدبلوماسية وتقديم المساعدات الإنسانية ساعدت على استقلال جنوب السودان وتكوين أجدد دولة في العالم منذ ثلاثة أعوام ، كان من المفترض لها أن تكسر النموذج الأفريقي المألوف عن انتشار النزاعات والفساد والقمع ، لا سيما لما تتمتع به من ثروات طبيعية وكميات وفيرة من النفط ما جعلها تجذب انتباه المستثمرين الدوليين.
وقالت " إن النزاعات اندلعت في هذه الدولة الوليدة بسبب الخلافات العرقية والصراعات على السلطة ، مما مزقها وأظهر عدم قدرة الولايات المتحدة على انتشالها من حافة الحرب الأهلية".
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قوله ، قبيل زيارته الأخيرة إلى عاصمة جنوب السودان جوبا " إننا تعهدنا جميعا ببذل قصارى جهودنا للحيلولة دون وقوع أعمال عنف طالما حاول شعب جنوب السودان الهروب منه" .. مؤكدا انخراط بلاده وغيرها من الدول في الجهود الرامية لتحقيق هذا الهدف المنشود.
وأعلن كيري أن رئيس جنوب السودان سيلفا كير تعهد له بأن يحضر محادثات السلام مع منافسه ونائبه السابق رياك مشار في أقرب وقت ممكن من هذا الأسبوع.
وتعليقا على ذلك ، قالت الصحيفة " إنه برغم احتمالية عدم انعقاد مثل هذا الاجتماع أبدا ، إلا أن تعهُد سلفا كير لكيري أظهر أول بادرة صغيرة على حقيقة أن واشنطن تتمتع بنفوذ قوي هناك" .. مشيرة إلى أن كير(المنتمي إلى قبيلة الدينكا) اتهم مشار (المنتمي إلى النوير) بمحاولة الانقلاب عليه ، وهي اتهامات نفاها الأخير وقام بشن حملة أدت إلى انشقاق صفوف الجيش.
وأوضحت الصحيفة أن المذبحة التي ارتكبها مقاتلو المعارضة في منتصف الشهر الماضي جعلت بلدة (بانتيو) بلدة تتناثر بها الجثث ، ثم أعقب ذلك هجوم سكان الدينكا في مدينة بور بولاية جونقلي على قاعدة تابعة للأمم المتحدة ؛ حيث طالب أكثر من 5 آلاف مواطن بحق المأوى ، الأمر الذي أودى بحياة 58 شخصا على الأقل ونحو مائة مصاب.
بدوره ، يقول جون برندرجاست ، وهو مؤسس مشروع (إنف بروجيكت) لمكافحة الإبادة الجماعية التابع لمركز التقدم الأمريكي ، إن الولايات المتحدة استثمرت بقوة لصالح بناء مؤسسات حكومة أحدث دولة في العالم ، ومع ذلك ، استطاعت الانقسامات السياسية بداخل الحزب الحاكم أن تنمو بسرعة".
كما انتقد برندرجاست إدارة أوباما لترك منصب المبعوث الخاص لجنوب السودان شاغرا خلال معظم فترات العام الماضي وسط تدهور الأوضاع الأمنية وتصاعد التوترات.
وأوضحت (واشنطن بوست) أن العديد من المسئولين الأمريكيين الحاليين والسابقين أدركوا خطورة الموقف في جنوب السودان مع تولي كير ومشار السلطة ، وهو الاتحاد الذي رأته واشنطن أفضل فرصة لتوحيد البلاد ، غير أن سرعتهم وشراستهم فاجأت إدارة أوباما.
كما أكد بعض النقاد أن إدارة أوباما لم تكن راغبة في اتخاذ إجراءات دبلوماسية قوية ضد قادة جنوب السودان ، بل وتجاهلت علامات التحذير من اندلاع صراع وشيك يلوح في الأفق.