الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

ارتفاع وتيرة الحشود العسكرية حول أوكرانيا والتخوف من سيناريو يشبه السيناريو السوري

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت وكالة أنباء " إيتار ــ تاس " الروسية اليوم الاثنين أن وزارة الدفاع الرومانية أعلنت عن تحريك قطع عسكرية نحو الحدود الشرقية عبر العاصمة بوخارست باتجاه المدينة الواقعة على البحر الاسود كونستانتسا ، حيث وصل قطار عسكري محمل بأسلحة الدفاع الجوي ومنظومات اطلاق صواريخ ارض-جو.
وأوضحت الوزارة أن هذه الاسلحة ضرورية لاجراء التدريبات العسكرية بالاشتراك مع الجنود الامريكيين والمقاتلات الامريكية F-16.. وقال وزير الدفاع الروماني ميرتشا دوشا للصحفيين في وقت سابق ان "التدريبات ستجري وفق خطة الشراكة الاستراتيجية بين رومانيا والولايات المتحدة".
وكانت كل من لاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا واستونيا قد طلبت من حلف الناتو والولايات المتحدة تعزيز وجودهما العسكري على اراضيها على خلفية الازمة الاوكرانية.

ومنذ بدء هذه الازمة بدأت طائرات الاستطلاع المتمركزة في قاعدة حلف الناتو بالمانيا القيام بتحليقات يومية فوق جنوب رومانيا لاجراء استطلاع تجسسي لجنوب اوكرانيا ومولدافيا والقرم.
وفي بداية العام نقل حلف شمال الاطلسي رسميا المهمات العسكرية لمركز النقل التابع للبنتاجون في المطار القرغيزي "ماناس" الى القاعدة الجوية الرومانية "ميخائيل كوجيلنيتشانو" قرب كونستانتسا ، حيث ستساهم بنقل الشحنات والعسكريين في اطار العملية العسكرية بأفغانستان.
وفي غضون ذلك لبى الرئيس الروماني ترايان بيسيسكو طلب واشنطن زيادة عدد قوات المارينز في هذه القاعدة من 1000 الى 1600 عسكري . كما طلبت السلطات الرومانية من واشنطن نشر سرب مقاتلات امريكية على الاراضي الرومانية حتى العام 2017.

ويعتبر بعض المحللين الرومانيين ان على بوخارست الاستعداد لادخال قوات الى مقاطعتي اوديسا وتشيرنوفيتسك الاوكرانيتين في حال باتت الدولة الاوكرانية غير قادرة على الحفاظ على النظام العام في هذه المناطق ، التي يسكنها رومانيون .
في نفس الوقت تشير " إيتار ــ تاس " إلى أن صور الأقمار الاصطناعية الروسية تكشف عن حشد أعداد كبيرة من الجنود الأوكرانيين والمعدات العسكرية في محيط مدينة سلافيانسك، وتُظهر أيضا حشوداً عسكرية أوكرانية لنحو 15 الف جندي وأكثر من 400 آلية عسكرية مدعومة بالمدفعية وراجمات الصواريخ بالقرب من الحدود مع روسيا .

وتقول " إيتار ــ تاس " إن التحركات الأوكرانية العسكرية البرية يوازيها بحرا تقدم سفن قوات حلف الناتو إلى البحر الأسود في ظل ما يبدو فشل كييف في تطبيق بنود اتفاق جنيف لحل الأزمة الأوكرانية ".
وعلى صعيد متصل ، نقل تقرير لصحيفة "إزفيستيا" الروسية معلومات عن عمل منظمتي "فري زون" الجورجية وحزب الرئيس الجورجي السابق ميخائيل سكاشفيلي "الاتحاد الوطني الحر" على تمويل عمليات تجنيد متطوعين ومرتزقة يتم نقلهم من العاصمة الجورجية ــ تبليسي ــ إلى أوكرانيا بهدف دعم الحملة العسكرية ضد الناطقين بالروسية في الأقاليم الأوكرانية المطالبة بالفدرالية.
ويشير تقرير "إزفيستيا" إلى تصريحات خبراء روس يعبرون عن مخاوفهم من تحول المشهد الأوكراني إلى شيء مماثل لما تشهده سوريا، حيث يتدفق المسلحون الأجانب للمشاركة في القتال.