الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

سياسيون في ذكرى البيعة: مواقف السعودية ستظل محفورة في ذاكرة الشعب المصري

عمرو موسى
عمرو موسى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أجمع نخبة من السياسيين ورجال الفكر والثقافة على أن مواقف السعودية ستظل محفورة فى ذاكرة الشعب المصري ، معربين عن تقديرهم للدور الذي تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين على الصعيدين الإقليمي والدولي إلى جانب دفاعها عن القضايا العربية.
وثمنوا في ذكرى البيعة وقوف المملكة بقوة إلى جانب إرادة الشعب المصرى التي تجلت في انحيازها إلى جانبه إبان ثورة 30 يونيو وتوليها الدفاع عنه في كل المحافل وعبر الاتصالات الثنائية، بالإضافة إلى وقوفها مع مصر ومساندتها في معركتها ضد الإرهاب.
من جهته، قال عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين والأمين العام السابق للجامعة العربية -فى تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم السبت - "إن الدور الذي تنهض به المملكة حيال مساندة ودعم الحقوق والقضايا العربية محل تقديرعلى المستويين الرسمي والشعبي ، منوها بدعم المملكة للجامعة العربية سواء لعملية التطوير التي بدأتها منذ سنوات، وحرصها على المبادرة بدعم مشروعاتها وخططها والمبادرة الدائمة بالوفاء بالتزاماتها تجاه ميزانيتها، علاوة على الدعم الكبير للمؤسسات الفلسطينية في مواجهة الحصار الإسرائيلي والعجز الدولي.
من جانبه ، ثمن الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي ما تقوم به المملكة تجاه دعم مسيرة العمل المشترك والدفاع عن قضايا الأم ،منوها بالدبلوماسية السعودية والسياسة الحكيمة التي ينتهجها خادم الحرمين الشريفين حيال مجمل القضايا، خاصة العربية.
وأكد العربي أن خادم الحرمين نجح عبر اتباعه السياسات الحكيمة أن يجعل للسعودية مكانتها المرموقة حيال جميع القضايا التي تشهدها الساحتان العربية والإقليمية، بجانب الساحة الدولية، ويدلل على ذلك مبادرته للتسوية السياسية الشاملة للنزاع العربي الإسرائيلي، ومبادرته للحوار بين الحضارات، وكلتاهما لاقتا ترحيبا دوليا واسعا.
بدوره ، أعرب وزير الخارجية المصري نبيل فهمي عن تقديره الكبير للدور الذي تقوم به المملكة تجاه مصر في جميع الأوقات، خاصة خلال الشدائد والمحن والذي تجلي بصورة واضحة في انحيازها إلى جانب إرادة الشعب المصري وتصديها لحملات دولية إبان سقوط حكم الإخوان ، منوها بما قدمته وتقدمه المملكة من دعم ومساندة كاملين لمصر والحرص على دعم اقتصادها حتى تتمكن من عبور أزمته الراهنة، بالإضافة إلى الدعم السعودي الكبير في حملتها ضد الإرهاب .
وقال «لن ننسى أنها كانت في المقدمة دوما وهو أمر لاقى تقديرا كبيرا من جانب المصريين ولن ينسوه للمملكة قيادة وشعبا.
في السياق نفسه، أكد نائب رئيس الوزراء الأسبق د. يحيى الجمل أن الشعب المصري لا يمكنه أن ينسى الوقفة الكريمة للمملكة ولخادم الحرمين الشريفين والوقوف بكل حسم وقوة ووضوح إلى جانب مصر ورفض المملكة لأي ضغوط تتعرض لها على أثر ثورة 30 يونيو التي أسقطت مشروع الإخوان.
من جانبه ، قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية السابق ورئيس حزب المؤتمر إن سجل خادم الحرمين الشريفين تجاه مصر ناصع ومليء بالمواقف التاريخية المحفورة في ذاكرة المصريين بجميع طوائفهم وتوجهاتهم وانتماءاتهم ولا يمكن أن ينكرها إلا الجاحد والجاهل ، مشيرا إلى أن سياسة خادم الحرمين والمملكة نالت احتراما وتقدير العالم أجمع، لكونها تستند إلى الحق والعدالة والالتزام بالقيم والمبادئ التي نص عليها ديننا الحنيف.
وأبرز السفير الدكتور جمال بيومي الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب تعدد مزايا وسجايا السياسة السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين سواء عبر بناء دولة تتمتع بمؤسسات قوية أو من خلال ما تقوم به المملكة من جهود ضخمة تجاه القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وأكد أن النهضة الاقتصادية التي حققتها المملكة في عهد خادم الحرمين لا يمكن أن تنسب إلى الثروة النفطية وحدها كما ظل يردد البعض على مدي عقود مضت خاصة إبان حقبة السبعينيات وما عرف بالطفرة النفطية.
ودلل على صواب السياسة التي انتهجتها المملكة بالوعي بحركة التطورات الدولية، وبصفة خاصة التقلبات الاقتصادية، ومن ثم كانت سياسة تنويع مصادر الدخل القومي بالصناعات العملاقة في مجالات الحديد والصلب والبتروكيماويات والسلع الغذائية وغيرها.
وقال الدكتور اللواء محمد مجاهد الزيات رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط إن المملكة انتهجت سياسات انحازت إلى الحق والشرعية، ودلل على ذلك بمواقفها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية التي وجدت صداها ليس لدى الشعوب وحدها وإنما لدى جميع دول العالم، إضافة إلى وقفتها المحترمة وانحيازها إلى جانب إرادة الشعب المصري، بالإضافة إلى وقفاتها التاريخية تجاه ما يتعرض له السوريون على يد نظام قمعي دموي ، حيث لم تقبل أي حلول وسط فيما يتعلق بدماء الشعب السوري.
وفي ذات السياق، تؤكد الدكتورة هالة السعيد عميدة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة أن المملكة حققت طفرة كبيرة على كافة المستويات خلال الفترة القليلة الماضية بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها خادم الحرمين الشريفين وحكومته. وتشير إلى أن هذه السياسة أعطت الأولوية القصوى لتنمية ورخاء وازدهار شعب المملكة.