الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

مصر تشارك بالاجتماع الاستثنائي للجنة تنسيق الشراكة "العربية الأفريقية"

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأت اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع الاستثنائى على مستوى كبار المسئولين، للجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية، لمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة عن القمة العربية الأفريقية الثالثة التي انعقدت بدولة الكويت في نوفمبر 2013.
يناقش الاجتماع متابعة تنفيذ مبادرات امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، حول الاستثمار والتنمية في أفريقيا واعتماد خطة العمل المقترحة خلال الاعوام 2014 – 2016 والتحضير للاجتماع الاستثنائى المقبل للجنة على المستوى الوزارى والمقرر في مايو المقبل بدولة الكويت والمخصص لدراسة واقرار الوثيقة الخاصة بالعمل المشتركة للعامين القادمين على ان يعقد الاجتماع القادم للجنة على مستوى كبار المسئولين بأديس ابابا، أغسطس المقبل.
وأكد السفير عزيز الديحانى، مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية، رئيس الاجتماع الاستثنائى للجنة، على أهمية الاجتماع، خاصة أنه يأتى بعد الاجتماع الأول الذي استضافته الكويت في 18 فبراير الماضى.
ورحب بمشاركة مصر للمرة الأولى في هذا الاجتماع باعتبارها عضو "ترويكا" القمة العربية بدلا من العراق، لافتا في كلمته، إلى أن قمة الكويت حققت نتائج تستدعى العمل بكل جهد لوضع قراراتها على خارطة طريق التنفيذ.
وأشار إلى المبادرات التي اطلقها صاحب السمو امير دولة الكويت، للتنمية والاستثمار بأفريقيا، في إطار تعزيز العمل الافريقى العربى المشترك وهى القرارات التي جسدت شعار القمة العربية الأفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت نوفمبر الماضى تحت شعار "شركاء في التنمية والاستثمار".
واشاد "الديحانى"، بجهود الاشقاء في العراق خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بالقمة العربية الأفريقية والتي حلت محلها مصر لاستكمال المسار باعتبار أن مصر المضيف المقبل للقمة العربية 2015.
ومن جانبه قال السفير حمادى ولد اميمو، المندوب الدائم لموريتانيا لدى الاتحاد الافريقى، الرئيس المشارك للقمة الأفريقية، إن هذا الاجتماع ياتى في إطار الجهود المتعلقة بالدفع بعجلة الشراكة العربية الأفريقية خاصة ما يقتضى عمله لتنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية الثالثة بالكويت بما ينعكس على التنمية والاستثمار في العالمين العربى والافريقى.
وأكد السفير سمير حسنى، مديرا إدارة أفريقيا والتعاون العربى الافريقى بالجامعة العربية، على أهمية مشاركة مصر بهذا الاجتماع، في إطار وفد ترويكا القمة العربية معبرا عن امله في أن تكون المشاركة المصرية فاعلة في تنفيذ القرارات المهمة التي اتخذتها القمة الثالثة في الكويت.
كما عبر عن ثقتة في مشاركة مصر في القمة الأفريقية المقبلة وكذلك عن امله في مشاركة إثيوبيا في الاجتماع القادم للجنة، مرجعًا عدم مشاركة إثيوبيا في اجتماع اليوم لانشغالها باحتفالات بأعياد القيامة.
شارك في الاجتماع، كل الدول الأعضاء في لجنة التنسيق وهى قطر والكويت ومصر والأمانة العامة لجامعة الدول العربية عن الجانب العربي وتشاد وموريتانيا ومفوضية الاتحاد الافريقي عن الجانب الافريقي.
يذكر أن مصر تشارك للمرة الأولى في اجتماعات لجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية باعتبارها الدولة المستضيفة للقمة العربية العام المقبل 2015.
ومن المعروف أن دولة غينيا الاستوائية هي التي تسضيف القمة الأفريقية – العربية الرابعة عام 2016.