السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

فضائيات

بالفيديو.. الصندوق الأسود يعرض تقريرا عن الإخوان وتأسيس العنف

عبد الرحيم على، رئيس
عبد الرحيم على، رئيس تحرير البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم علي رئيس تحرير موقع "البوابة نيوز" والباحث في شئون الجماعات الدينية، في حلقة الليلة من برنامج "الصندوق الأسود" ، تقريرًا حول الإخوان وتأسيس العنف.
وقال علي: لطالما بات العنف سبيلهم والتكفير غايتهم، وخاصة لدى الإخوان، فتش عن سيد قطب، كبيرهم الذي علمهم السحر، وتغلغلت إرشاداته وتعليماته في عقول الكثير من الجهاديين، على كافة أطيافهم.
فمن حقائق العنف الجهادي، أن كل فكرة جهادية أو عملية إرهابية، يسبقها ويسير بحذائها الأفكار القطبية،
التي خدعت المتحمسين لإسلامهم بترادفاتها فبمجرد أن تضع كتاب قطب "معالم فى الطريق" أمام كتابات جماعات السلفية الجهادية، والجماعات الإسلامية المتطرفة، وتنظيم القاعدة، ومشتقاتهم، وأنت تدرك حجم المأساة تتأكد أنهم صنوان لا يفترقان.
وقال عبد الرحيم علي إنه بالرغم من خطورة الأفكار القطبية التي ألهمت أعضاء الإخوان في مراحل تاريخية سابقة، وأسهمت في صياغة اتجاهات أكثر تطرفاً وعنفاً، إلا أن قيادات التنظيم يستمرون في تطبيق نظرية أكذب، ثم أكذب، ثم أكذب، حتى تصدق، متلاعبين في ذلك بعقول تابعيهم، إذ يقول الإخوان حين يسألون عن التأثيرات السلبية لفقه العنف الذي أسسه قطب، على التنظيمات الجهادية، إن الذين قرأوا لقطب هم من فهموه خطأ، فالرجل لم يكفر أحدا على الإطلاق؛ بل كان أديبا وشاعرا يتمتع بلغة مجازية ينطق ظاهرها بخلاف ما تبطن أو يقصد صاحبها، ومن ثَمَّ فإن الذنب يقع على الذين قرأوا له ولم يفهموه على الوجه الصحيح .
ويضيف علي أنه تأتي الرياح بما لا تشتهيه السفن، وتشاء الأقدار أن تثبت كذبهم وحقيقة أفكارهم، فهذا تيار السلفية الجهادية، الذي اعتمد أحد أهم قادتها، صالح سرية، على سيد قطب في إخراج "رسالة الإيمان"، تلك الوثيقة التي بني عليها تنظيم "الفنية العسكرية" في تكفير الرئيس الراحل أنور السادات، ووضع على أساسها، مبدأ الخروج عليه وعزله من منصبه لتنصيب حكومة إسلامية تحتكم إلى الأفكار القطبية.
وهذه الجماعة الإسلامية وكتاب "مراحل الجهاد نسخ اللاحق للسابق" لصاحبه عبد الآخر حماد، والذي أصل
على أفكار قطب الأعمال الإرهابية ضد مؤسسات الدولة ومواطينها في تسعينيات القرن الماضي.
ويشير إلى أنه لم يقتصر الأمر على ذلك، بل كان لفقهاء تنظيم القاعدة نصيب، لم يكن باليسير من الأفكار القطبية، حيث تبنى سيد إمام الشريف آراء قطب في تكفير كل من يتحاكم إلى القوانين الوضعية، وكذلك
مصطفى الست مريم، في كتابه "دعوة المقاومة الإسلامية العالمية"، حيث اعتبر قطب زعيم فقهاء السلفية الجهادية في القرن العشرين.
كما أكد خليفة أسامة بن لادن، في قيادة التنظيم، أيمن الظواهري، في كتابه "فرسان تحت راية النبي" أن "دعوة قطب إلى إخلاص التوحيد لله والتسليم الكامل لحاكميته، ولسيادة المنهج الرباني، هي شرارة البدء في إشعال الثورة الإسلامية ضد أعداء الإسلام في الداخل والخارج، والتي ما زالت فصولها الدامية تتجدد يوما بعد يوم.