الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

اتفاق بين إيران وأذربيجان حول إنشاء محطة مشتركة للطاقة الكهرومائية

الطاقة الكهرومائية
الطاقة الكهرومائية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نشر الموقع الإلكتروني لقناة "بريس تي في" الإيرانية اليوم، الثلاثاء، أن "محسن باك آيين"؛ السفير الإيراني لدى أذربيجان، قال: إن طهران وباكو قاما بوضع اللمسات الأخيرة حول اتفاق لبناء محطة للطاقة الكهرومائية، خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الأذربيجاني "الهام علييف" إلى إيران.
ونوهت القناة بأن "باك آيين" أشاد في مؤتمر صحفي بباكو، بزيارة "علييف" الأخيرة إلى طهران، وقال: إن الزيارة تبشر ببداية جديدة في العلاقات الثنائية بين إيران وأذربيجان.
وأشارت القناة أنه في يوم 9 من هذا الشهر قام "علييف" بزيارة إلى طهران لمدة يوم واحد، حيث أجرى محادثات مع السلطات الإيرانية العليا، بما في ذلك قائد الثورة الإسلامية الإيرانية "آية الله سيد على خامنئي" والرئيس الإيراني "حسن روحاني".
وأفادت القناة أن "باك آيين" أشار إلى مزيد من الإنجازات التي تحققت بفضل زيارة "علييف" إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال إنه خلال زيارته وقّعت طهران وباكو على ثلاث مذكرات تفاهم، فضلًا عن اتفاق على بناء محطة مشتركة للطاقة الكهرومائية.
وأوضحت القناة أنه وفقًا لـ "باك آيين"، فإنها خلال الفترة الوجيزة التي قضاها "علييف" في طهران تم تعيين "محمود فايزي"؛ وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، و"ضياء محمدوف"؛ وزير النقل الأذربيجاني، رئيسي اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وأذربيجان.
كما أكد على دعم إيران لأذربيجان بشأن النزاع الدائر بين أذربيجان وأرمينيا حول مستوطنات "كاراباخ".