الأربعاء 02 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

إيران تلغي خطة لإرسال سفن حربية إلى المحيط الأطلسي

 البحرية الإيرانية
البحرية الإيرانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية اليوم الأحد أن إيران ألغت خطة لإرسال سفن حربية إلى المحيط الأطلسي لتتراجع بذلك عن محاولة لاقتراب سفنها من الحدود البحرية للولايات المتحدة ردا على وجود الأسطول الأمريكي في الخليج.
وكان قائد كبير في البحرية الإيرانية قال في فبراير إن عدة سفن ستبحر صوب الحدود البحرية للولايات المتحدة في المحيط الأطلسي لكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ذكرت في ذلك الوقت أنها لا تشعر بالقلق وأن سفن العديد من الدول تبحر في المياه الدولية بالمحيط.
لكن الوكالة الإيرانية نقلت اليوم الأحد عن قائد البحرية في الجيش الإيراني الأميرال حبيب الله سياري، قوله "بسبب تغيير في الجدول لن تتجه المجموعة الحربية 29 التابعة لسلاح البحر إلى المياه المفتوحة في المحيط الأطلسي ومن المرجح إسناد المهمة إلى مجموعة أخرى".
ولم يقدم سياري سببا للقرار لكنه قال إن مهام السفن الحربية ستتغير على الأرجح "وفقا للموقف في المنطقة" مثل تصاعد وتيرة القرصنة في خليج عدن.
ونقل عن سياري قوله "لذا لن تتجه المجموعة 29 التي تضم المدمرة سبلان وسفينة خارك اللوجستية وطائرتي هليكوبتر إلى المحيط الأطلسي وستعود إلى الوطن في غضون أيام".
وتجري الولايات المتحدة وحلفاؤها مناورات بحرية في الخليج بانتظام وتقول إنها تريد ضمان حرية الملاحة في الممر المائي الذي تعبر منه 40 في المئة من صادرات النفط المنقولة بحرا في العالم.
وكثيرا ما قالت إيران إنها قد تغلق مضيق هرمز إذا تعرضت لهجوم عسكري بسبب برنامجها النووي.