الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة القبطية

الفاتيكان يقيم معرضًا لمخطوطات أثرية من الكتاب المقدس

مخطوطات أثرية من
مخطوطات أثرية من الكتاب المقدس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يستضيف الفاتيكان معرض "كلمة الرب 2" الذي يقدم نحو 200 من المخطوطات القديمة والوثائق البيبلية، من بينها بردية بودمير 14-15 التي تحتوي أقدم مخطوطة من إنجيل لوقا، أقدم صلاة الأبانا المعروفة، وأحد أقدم الأجزاء من إنجيل يوحنا، وذلك في جناح كارلو مانيو بين أعمدة ساحة القديس بطرس، وبرعاية المجلس الحبري للثقافة، لأكبر مجموعة نصوص ووثائق مقدسة نادرة في العالم، غرين كوليكشن.
وسيعرض المعرض لأول مرة على الجمهور 200 مجلد ذات قيمة تاريخيّة عظيمة، من بينها مخطوطات من أسفار الأنبياء دانيال وإرميا وحزقيال من بين مخطوطات البحر الميت، أقدم الكتابات اليهودية المعروفة.
سيقدم المعرض أيضًا 5 صفحات من المزامير باليونانية من بردية بودمير العائدة إلى القرن الثالث أو الرابع، ومخطوطات من Codex Climaci Rescriptus، أحد الكتب المقدّسة الأكثر قدمًا والذي يحتوي على أكبر نصوص بلغة يسوع، اللغة الآرامية الفلسطينيّة، إلى جانب نصوص من الأناجيل من القرنين السادس والسابع باليونانية، ومعروضات أخرى تعود إلى القرن السادس تحتوي نصوصًا من العهدين القديم والجديد.
وأخيرًا، هناك من بين الوثائق ملفّ مزدوج للمخطوطة الفاتيكانية Codex Vaticanus، وهى من أقدم مخطوطات الكتاب المقدس المحتفظة بجودتها، أو المخطوطة السينائية Codex Sinaiticusأول مخطوطة كاملة للكتاب المقدّس تعود إلى القرن الرابع.