الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

أمريكا تتهم روسيا باستخدام امدادات الغاز لأوروبا "أداة ضغط"

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ان امدادات الغاز الروسية الى أوروبا يمكن ان تتعطل بسبب الفواتير التي لم تسدد مما دفع أمريكا لاتهام موسكو باستخدام الطاقة "أداة ضغط".

وفي رسالة الى زعماء 18 دولة أوروبية يوم الخميس أوضح بوتين ان صبره ينفد ازاء ديون كييف التي تبلغ 2.2 مليار دولار وتتعلق بامدادات غاز تدين بها لروسيا ما لم يتم التوصل الى حل عاجل.

ورفعت روسيا أسعار الغاز التي تحاسب بموجبها أوكرانيا التي يعاني اقتصادها من أزمة منذ الاطاحة برئيسها المؤيد لروسيا فيكتور يانوكوفيتش قبل شهرين. وضمت روسيا منطقة القرم الاوكرانية الى أراضيها مما أثار أكبر مواجهة مع الغرب منذ الحرب الباردة.

وقال بوتين ان شركة جازبروم الروسية لتصدير الغاز ستطالب بتسلم دفعة مقدمة نظير امدادات الغاز لأوكرانيا "وفي حالة حدوث مزيد من الانتهاكات لشروط السداد ستوقف كليا أو جزئيا شحنات الغاز."

ويمكن ان يكون لهذا القرار آثار كبيرة على دول الاتحاد الاوروبي التي يتدفق معظم الغاز الروسي اليها في خطوط انابيب عبر أوكرانيا.

وجاء في رسالة بوتين "ندرك تماما ان هذا (الاجراء) يزيد من مخاطر نفاد الغاز الطبيعي الذي يمر عبر الاراضي الاوكرانية ويتجه الى مستهلكين اوروبيين."

وتلبي روسيا 30 في المئة من طلب أوروبا على الغاز الطبيعي وتمر نصف هذه الكمية عبر أوكرانيا.

وتتهم الولايات المتحدة موسكو باستخدام مواردها الهائلة من الطاقة في الضغط على الجمهورية السوفيتية سابقا. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين ساكي "ندد بجهود روسيا لاستخدام الطاقة أداة ضغط ضد أوكرانيا."

وقال البيت الأبيض في بيان بشأن محادثة هاتفية بين الرئيس الامريكي باراك اوباما والمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل "أكد الرئيس على ضرورة ان تكون الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والشركاء الآخرين في العالم على استعداد لمواجهة أي تصعيد روسي آخر بفرض عقوبات إضافية."

وأوقفت شركة جازبروم التي تديرها الدولة ضخ الغاز الى أوكرانيا أثناء النزاعات على السعر في فصول الشتاء في 2005-2006 و2008-2009 مما أدى الى انخفاض الامدادات في دول أوروبية.

ويقول مسؤولون روس ان صفقات الغاز مع أوكرانيا تجارية محضة وانهم اضطروا الى التحرك بعد ان تقاعست كييف عن الاستجابة لمهلة انتهت يوم الاثنين بسداد ثمن امدادات مارس اذار.

من ناحية أخرى قال وزير المالية الأوكراني أوليكساندر شلاباك يوم الخميس إن كييف أوفت بكل الشروط للحصول على الدفعة الأولى من حزمة مساعدات مالية من صندوق النقد الدولي.

وقال شلاباك للصحفيين على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن "نحن هنا لنتحدث بالتفصيل عن التوقيت والشروط اللازمة للمساعدة (الدولية)."

واضاف قوله "وفضلا عن ذلك فإن أوكرانيا أوفت بكل الشروط التي حددها صندوق النقد الدولي لإطلاق الشريحة الأولى."