الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

بالصور.. محافظ القاهرة ووزيرة البيئة يبحثان تحسين منظومة النظافة بالقاهرة

محافظ القاهرة ووزيرة
محافظ القاهرة ووزيرة البيئة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ناقش الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة مع الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة شئون البيئة ومعاونيها تحسين منظومة النظافة والارتقاء بها ووضع تخطيط متكامل للمنظومة وكيفية الوصول بها للتطبيق الفعلي.
أكدت الدكتورة ليلى إسكندر أن القاهرة شهدت تطورا ملحوظا في بعض المناطق وأن الارتقاء بمنظومة النظافة يقع على رأس أولويات الدولة وتعمل على مستوى كل المحافظات من خلال عدد من المحاور تتمثل في الجمع السكني من باب الشقة وإلغاء الجمع في الصناديق بالشوارع وأن يقوم مؤيدو الخدمة بالتعاقد مباشرة مع طالب الخدمة وتحصيل القيمة دون وسيط مع العمل على تنمية الشركات المصرية الشبابية الصغيرة والمهتمة بالجمع والنقل فقط دون التدوير، وإنشاء محطات وسيطة لاستقبال المخلفات العضوية خاصة مع تعاظم تفعيل الفصل من المنبع.
وأشار الدكتور جلال سعيد محافظ القاهرة بان منظومة النظافة بالقاهرة تختلف ادارتها من منطقة لأخرى حيث يوجد تعاقدات مع شركات أجنبية بالمنطقة الشرقية والشمالية والغربية أما المنطقة الجنوبية والتي تضم 12 حيا منها 6 أحياء تعمل بنظام التعاقد مع شركات وطنية والستة أحياء الأخرى تعمل تحت إشراف هيئة النظافة والتعاقد مع متعهدي جمع.. وقد تم تطوير عقود المتعهدين بالأحياء الستة وهي (السيدة زينب - الخليفة - المقطم- مصر القديمة – دار السلام – البساتين) بحيث يتم جمع من المنازل مباشرة يوميًا مع توعية المواطنين بالفصل من المنبع بفصل قمامتهم إلى كيسين احدهما للمواد العضوية والأخرى للمواد الجافة.
وقرر المحافظ تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة ما بين محافظة القاهرة والوزارة لبحث امكانية طرح عدد من المشروعات مع المستثمرين لتطوير مصانع السماد والاستفادة من المخلفات باستخدامها كوقود لمصانع الأسمنت ما يساهم في ترشيد الطاقة، على أن تعرض أعمالها على لجنة تضم المستشارين القانونيين للوزارة والمحافظة وهيئة النظافة وتشكيل لجنة توعية من مسئولي المحافظة والوزارة لزيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية الفرز من المنبع وفصل المخلفات.
شهد اللقاء اللواء ياسين طاهر نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية ومحمد بنداري السكرتير العام للمحافظة والمهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة وعدد من قيادات وزارة البيئة والمحافظة.