عقد المهرجان القومي للمسرح المصري، ندوة بعنوان "الموسيقى والغناء في المسرح المصري"، مساء اليوم الأحد، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، وذلك ضمن سلسلة ندوات المحور الفكري للمهرجان الذي رفع شعار "المرأة المصرية والفنون الأدائية"، وشارك في تلك الندوة: الدكتور طارق مهران، والفنانة فاطمة محمد علي، والفنانة أميرة أحمد، والفنان محمود عز الدين، وأدارت الندوة الدكتورة رانيا يحيي عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون.
في البداية رحبت الدكتورة رانيا يحيى عميد المعهد العالي للنقد الفني، بالحضور قائلة: سعيدة بوجودي معكم ضمن ندوات مهرجان المسرح المصري، موجه الشكر للفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، والدكتور أحمد مجاهد، وكل القائمين على إدارة المهرجان.
وقالت رانيا يحيى: إن الموسيقي تختصر مشاهد درامية كثيرة، وتختذل عناصر كثيرة جدا، وروح أي عمل فني وإبداعي، فالموسيقي منظومة وحالة درامية في العمل يستمتع به المشاهد دون رتابة وملل.
وقال الدكتور طارق مهران: أتشرف بوجودي معكم للحديث عن الموسيقى، لافتا أن الموسيقى اللايف أثرت في العالم كله، وهناك أنواع كثيرة للموسيقى المختلفة، منها موسيقى البوب، والكلاسيك، موضحا أننا لدينا مسؤولية كبيرة للحفاظ على الموسيقي وضمان بقاء العازفين .
وأوضح مهران، أن الموسيقى اللايف تخاطب العقل، وهي غذاء للروح، خاصة عندما يكون لدينا مؤلف موسيقى يستطيع أن يستغل الآلة ويخرج أفضل ما فيها، بينما موسيقى الآلات الموسيقية الكهربائية، تأثيرها مختلف، وقال إن هناك أنواع من الموسيقى مضرة، وتصل لحد الإدمان، وتدمير أجزاء من خلايا المخ.
وطالب مهران، بالحفاظ على الموسيقيين وعازفي الموسيقى العربية، التي يصل عددهم لخمسمائة عازف فقط، ولكن هناك آلاف من عازفي الموسيقى الأخرى، وعلى وزارة الثقافة المحافظة على الموسيقيين والمخرجين والفنانين في المسرح.
وقدمت الفنانة فاطمة محمد علي، بعض الأغاني الشعبية التراثية، وتحدثت عن أعمالها المسرحية، لافتة أنها دائما ما تحب تقديم الأعمال التي تمس الجمهور، موضحة أن الغناء بالأعمال المسرحية دائما ما تخدم العمل، مثل مسرحية "رجل القلعة" ومسرحية "الطوق والأسورة" الذي انتزع جائزتين، ومسرحية "روح" التي تعد تجربة مختلفة وتعاملت مع الموت بشكل مختلف، ومن أكثر الأعمال التي بذلت فيها مجهود هو عمل "الكناسة"، والتي جعلت الجمهور يتصالح مع الحياة، لكونها تناقش العديد من القضايا، وغنت لها أغنية "المقشة" وهي كلنت ده ن خلال مسرحية "سيب نفسك" هو عمل مونودراما.
وقالت الفنانة أميرة أحمد: أنا مبسوطة لأني معكم، وسط أساتذة كبيرة على المنصة، وتحدثت عن تجربتها بمسرحية "مش روميو وجوليت" التي تعرض حاليا بالمسرح القومي، مع المخرج عصام السيد، والمؤلف الموسيقى أحمد شعتوت الذي تعامل مع الموسيقى بشكل رائع.
وأضافت أحمد، أن دورها كان مرعبا لكونها مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم الفنان علي الحجار، والفنانة رانيا فريد شوقي، وعدد كبير من الفنانين، كما أنها قدمت بعض الأغاني.
وقال الفنان محمود عز الدين، إن مصطلح الموسيقى التصويرية بمصر، هو مصطلح دارج، والموسيقى التصويرية، تواجه العديد من المشكلات التقنية وهندسة الصوت، نتيجة لضعف الإمكانيات، وتحدث عن فكرة اختيار الموسيقى التصويرية، وعدم التآلف بين مخرج العمل والموسيقى، مضيفا أن الموسيقيين والعازفين يهربون من العمل بالمسرح، لضعف الإمكانيات في المسرح وضعف الأجور، التى تبعد الموسيقين الماهرين عن المسرح.
وقد انطلق المهرجان القومي للمسرح المصري، يوم 30 يوليو الماضي ويستمر حتى 17 أغسطس الجاري، والذي تحمل دورته السابعة عشرة اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، وبمشاركة 33 عرضا مسرحيا.