الأحد 22 ديسمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

المهرجان القومي للمسرح يناقش "النص المسرحي بين النقد والرقابة"

المهرجان القومي للمسرح
المهرجان القومي للمسرح المصري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة النجم محمد رياض، ندوة بعنوان "النص المسرحي بين النقد والرقابة"، مساء اليوم الثلاثاء، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، ضمن ندوات المحور الفكري للمهرجان "المرأة المصرية والفنون الأدائية"، وشارك في تلك الندوة: الدكتور سيد علي إسماعيل، والدكتور محمود سعيد، وأدار الجلسة الدكتور محمد الخطيب. 

وجه الدكتور محمد الخطيب، أستاذ الدراما والنقد بكلية الآداب جامعة عين شمس، الشكر لإدارة المهرجان القومي للمسرح المصري لهذه الجلسة التي تتناول إشكالية النص المسرحي والرقابة، وهو موضوع ممتد بين الماضي والحاضر والمستقبل، فالرقابة هي مجموعة من القواعد وهناك أشكال عديدة للكتابة، أما المبدع فهو يحاول أن يفرض إبداعه دون قيود أو قواعد ، لذلك يظل الصراع بين المبدع وبين الرقابة، وهذه الإشكالية موجودة بداية من عهد محمد علي، ونابليون، والخديوي إسماعيل الذي أصر على وجود رقابة على الأعمال، وتوجد أمثلة كثيرة تعددت أشكالها.

من جهته قال الدكتور سيد علي إسماعيل، أستاذ المسرح بجامعة حلوان، إن فايدة بغدادي أول سيدة قابلتها وساعدتني في النقد، فهي نموذج للرقيب التي تستحق الدراسة لوقوفها المشرف في دعم العديد من النصوص التي ظهرت إلى النور بفضلها، ولا بد من الإشارة إلى أن الرقيب الأول هو الجمهور الذي يشاهد كل النماذج المقدمة.

 وتابع: من بين هذه النماذج مسرحية "أزمة شرف" التي تم تقديمها على المسرح الكوميدي، وقد طرحت في ورقتي البحثية  دلائل كون العمل مسرحي لكي يمر لا بد أن يتوافق مع رؤية الدولة حتى وإن كانت تعبر عن واقعنا الحقيقي فقد تم رفض الكثير منها.

فيما تطرق الدكتور محمود سعيد في كلمته إلى زاوية مختلفة قائلا: أخذت في البحث وقتا حتي تم الاستقرار على الكتابة عن الرقابة الذاتية للمؤلف، طارحا سؤالا هل المبدع يمارس الرقابة على نفسه، هل يمارسها مستندا على أفكاره وفقا للضوابط التي يضعها المجتمع؟

وتابع: من هنا صنفت ممارسة الكتابة الإبداعية ما بين الالتزام المهني بأن يكون التفكير والبحث مرتبط بمحددات المهنة، والالتزام العقائدي والمجتمعي، واستعرضت نموذج أعمال سامح مهران ككاتب شديد الخصوصية ويكسر قاعدة بقاعدة جديدة، لأنه واعي بمتطلبات المجتمع، وأعماله عبارة عن جمل نقدية مثل نص "صبوحة"، تجد في ذلك العمل البطولة في الفكرة، وكل شخصية تلعب عدة أدوار وليس دورا واحدا، ليفضح بالنهاية الوهم الذي تخلقه كل شخصية.

وقد انطلق المهرجان القومي للمسرح المصري، يوم  30  يوليو الماضي ويستمر حتى 17 أغسطس الجاري، والذي تحمل دورته السابعة عشرة اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، وبمشاركة 33 عرضا مسرحيا.