الإثنين 25 نوفمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الأغاني الذكية تثير جدلاً.. فنانة أمريكية تتهم الذكاء الاصطناعي بالسرقة

المغنية الريفية الشهيرة
المغنية الريفية الشهيرة تيفت ميريت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تصدر خبر عن تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال الموسيقى عناوين الصحف بعد أن قامت شركة Udio، التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، بإنشاء أغنية جديدة تحمل طابع المغنية الريفية الشهيرة تيفت ميريت. الأغنية الجديدة بعنوان "Holy Grounds" تتناول مواضيع "القيادة على الطرق الخلفية القديمة" و"مشاهدة الحقول والسموات وهي تتحول وتتأرجح"، مما أثار ردود فعل غاضبة من ميريت.

ميريت، المغنية وكاتبة الأغاني المرشحة لجائزة جرامي، اعتبرت هذا العمل سرقة واضحة وأكدت أن "التقليد" الذي ابتكرته Udio "لا يصلح لأي ألبوم من ألبوماتي". وأعربت عن قلقها من أن هذه التكنولوجيا لا تستطيع إحداث تحولات إبداعية حقيقية.

ميريت ليست الوحيدة التي أعربت عن قلقها، ففي أبريل/نيسان، انضمت إلى بيلي إيليش ونيكي ميناج وستيفي وندر وغيرهم في رسالة مفتوحة تحذر من أن الموسيقى التي يتم توليدها بواسطة الذكاء الاصطناعي والمدربة على تسجيلاتهم قد "تقوض الإبداع" وتهمش الفنانين البشر.

تحركات قانونية ضد شركات الذكاء الاصطناعي

شركات التسجيلات الكبرى، بما في ذلك سوني ميوزيك ومجموعة يونيفرسال ميوزيك ووارنر ميوزيك، رفعت دعاوى قضائية ضد شركتي Udio وSuno في يونيو/حزيران، مما يمثل دخول صناعة الموسيقى في معارك حقوق الطبع والنشر عالية المخاطر بشأن المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. وتتهم هذه الدعاوى الشركات بانتهاك حقوق الطبع والنشر باستخدام كتالوجات التسجيلات المحمية لتدريب أنظمتها.

شركتا Suno وUdio دافعتا عن تقنياتهما، نافتين أي انتهاكات لحقوق الطبع والنشر ومعتبرتين أن الدعاوى القضائية هي محاولات لقمع المنافسة. وأشارتا إلى أن تقنياتهما تمنع المستخدمين من تأليف أغانٍ تحاكي بشكل صريح كبار الفنانين.

تحديات حقوق النشر في مجال الموسيقى

قال ميتش جلازير، الرئيس التنفيذي لاتحاد صناعة التسجيلات الموسيقية في أمريكا، إن الدعاوى القضائية "توثق النسخ الوقح لكميات هائلة من التسجيلات من أجل إغراق السوق بتقليدات رخيصة". وأضاف أن الذكاء الاصطناعي يحمل وعدًا كبيرًا، ولكن فقط إذا تم بناؤه على أساس سليم ومسؤول ومرخص.

تواجه قضايا حقوق الطبع والنشر الخاصة بالذكاء الاصطناعي تحديات فريدة تتعلق بالموسيقى، بما في ذلك التفاعل بين اللحن والانسجام والإيقاع والعناصر الأخرى. قد تعتمد بعض المطالبات على المقارنات بين مخرجات نظام الذكاء الاصطناعي والمادة المستخدمة لتدريبه، مما يتطلب تحليلًا معقدًا.

مستقبل الاستخدام العادل في قضايا الذكاء الاصطناعي

قد تصبح تعقيدات الموسيقى أقل أهمية إذا كانت قضايا الذكاء الاصطناعي تقتصر على دفاع "الاستخدام العادل" ضد ادعاءات الانتهاك. يعزز الاستخدام العادل حرية التعبير من خلال السماح بالاستخدام غير المصرح به للأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر في ظل ظروف معينة.

شركات الذكاء الاصطناعي مثل Suno وUdio تؤكد أن استخدامهما للتسجيلات الموجودة لمساعدة الناس على إنشاء أغانٍ جديدة يعتبر استخدامًا عادلًا. ومع ذلك، لم تصدر أي محكمة حكما بعد بشأن هذه القضية في سياق الذكاء الاصطناعي.

تشير القضايا الجديدة إلى ضرورة إعادة النظر في قوانين حقوق النشر وتطويرها لتواكب التطورات التكنولوجية السريعة. وحتى يتم البت في هذه الدعاوى القضائية، سيظل مستقبل الذكاء الاصطناعي في مجال الموسيقى غامضًا ومثيرًا للجدل.

تطرح تقنية الذكاء الاصطناعي تساؤلات جديدة حول مستقبل الإبداع الفني وحقوق الفنانين في العصر الرقمي. وفيما تستمر المحاكم في البت في هذه القضايا، سيظل التوازن بين الابتكار وحماية حقوق الملكية الفكرية أمرًا حاسمًا لمستقبل صناعة الموسيقى.