الأحد 22 ديسمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة ستار

بالمهرجان القومي.. وليد عوني: المرأة حاضرة وملهمة في كل أعمالي المسرحية

المخرج وليد عوني
المخرج وليد عوني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

عقد المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، اليوم الجمعة، ندوة بعنوان "المرأة والأداء الجسدي الراقص"، بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، وتحدث فيها المخرج وليد عوني، والفنانة رجوى حامد، والمخرجة شيرين حجازي، والمخرج محمد العشري، وأدارت الجلسة الدكتورة داليا همام، التي أوضحت أن الرقص والمسرح على علاقة وثيقة جدا، وكانا متصلين من خلال  الطقوس الدينية، ثم انفصلا عن بعضهما، وكل شخصية على المنصة لها تجربة جيدة في المسرح  الرقص.

وقال المخرج محمد العشري: "أنا تجربتي مختلفة لأنني بدأت منذ سنوات ومستمر في المحافظات قبل القدوم للعاصمة في مجال الرقص، كما أنني قمت بتدريب أعمار صغيرة صعدت معي، ولكن الملاحظ أن أعمار الفتيات كلما ازدادت أعمارهم، وقلت أعدادهم، رغم أن البنات لديهن طموحات أكبر، ودائما ما يرفضون أي وضع غير مميز، ودائما الليدر في أي فرقة تكون بنت.

وتابع: تجربتي في الأقاليم جعلتني اتعرف على تقاليد كل محافظة وكل بلد لها طريقة تعامل معينة.

وفي كلمتها قالت الفنانة رجوي حامد: لدي تجربة إخراجية لفرقة الفرسان وهي مسرحية "النداهة"، والمرأة لها طبيعة خاصة في المسرح الراقص، وكل ما يخص حياة المرأة نستطيع تقديمها من خلال المسرح الراقص، وفي الخارج كانوا سباقين في تقديم دراما حركية، ولكن نحن لدينا أيضا تجارب مهمة.

وتابعت: أتمني زيادة عدد العروض للمسرح الراقص لأننا لدينا إشكالية في عدد العروض المقدمة، فعروض المسرح الراقص أو الرقص المسرحي الحديث تقدم لمدة يومين فقط.

وقالت المخرجة شيرين حجازي، مصممة الرقصات، ومؤسسة فرقة عوالم خفية، إنها مهتمة بالرقص الشرقي لكوننا نستطيع دمجه مع الباليه والرقصات الأخرى، كما أنني أحب كلمة "عالمة" التي ظهرت في القرن الماضي، وهي سميت "عالمة" لأنها كانت عالمة أسرار الحكومة ورجال السياسة لكونها كانت تحضر اجتماعاتهم، لكي يخرج الاحتلال من البلاد، وكلمة "عالمة" هي أشمل من كلمة "الراقصة".

وأضافت حجازي، أنها عندما قامت بإعلان لتكوين فرقة للرقص، اكتشفت أن هناك فتيات كثيرة تريد الاشتراكات معها، لكن بدون أن يظهر وجهها، وكان فكرهم أننا سوف نرقص في ملاهي ليلية، ولكن نحن نرقص في كل مكان يحترم الفن، وجاءت كلمة "خفية" لكون أن هناك بنات تريد أن ترقص لكن دون أن يظهر وجهها.

وأوضحت حجازي، أن أول مجموعة كانت مكونة من 12 فتاة، ولكن المشكلة كانت في كيفية اقناع أهاليهم، وأننا سنقدم الرقص الشرقي بشكل مختلف، بفن يحترم تقاليد الأسرة المصرية، وبعد النجاح في إقناع الأهل بدأنا ننتشر، وبدأت أمول الفرقة من حسابي الخاص، لكي أستطيع أن أقدم شئ مختلف، ولدينا صفحة على السوشيال ميديا، نعرض عليها فيديوهاتنا، بطريقة معينة لمدة دقيقتين وبدأنا نصور الفيديوهات بالموبايل في السادسة صباحا، لأننا ليس لدينا تصريحات تصوير.

وفي كلمته قال المخرج وليد عوني: إن المرأة بالنسبة لي منذ بداية أعمالي كنت أري السيدات ملهمات، ودائما كنت مهتما بكل قضاياها وقدمت أيضا الشخصيات الملهمة ومنهن رابعة العدوية، ومريم العذراء، وحتي الشخصيات الرجال التي قدمتها كانت للمرأة فيها دور مهم مثل عبد الوهاب البياتي، فالمرأة في حياته كانت محور مهم في العرض، وقدمت تجارب كثيرة جدا تخص المرأة، فمثلا في عرض محمود مختار كانت المرأة هي البطل في أعماله ومنها تمثاله عن الفلاحة، وقدمت "حافيات أجاتا كريستي"، وعرض "تحية حليم"، وعرض "شهرزاد"، الذي حولت فيه مسرور السياف لأمرأة، ولدي أيضا عرض "بنات بحري".