الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

الانتهاء من وضع المخطط الاستراتيجي لأسوان

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الدكتور عاصم الجزار رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني أن أسوان من أول المحافظات التي يتم وضع المخطط الاستراتيجي الشامل لها خلال المرحلة الأولي، وذلك في إطار المخطط الاستراتيجي الشامل لمصر 2022 وحتى 2052، والذي يعتمد على سرعة تنفيذ بعض المشروعات التنموية الضخمة الحيوية، ومنها محور قناة السويس وتنمية الساحل الشمالي الغربي، وتنمية جنوب مصر.
أوضح الجزار - خلال اللقاء الثالث لمشروع المخطط الإستراتيجي والعمراني لمحافظة أسوان والذي عقد مساء أمس - أن هيئة التخطيط العمراني بدأت في إعداد المخطط الاستراتيجي لمحافظة أسوان بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة الأزهر اعتباراً من يناير 2013 ،لإبراز المقومات الاقتصادية والاستثمارية والحضرية ودعم المشروعات الاستثمارية والتنموية من أجل تحقيق نهضة عمرانية شاملة في كافة القطاعات التنموية بالمحافظة، مشيراً إلى أن المخطط يستهدف توطين 4,9 مليون نسمة حتي عام 2052 بمحافظة أسوان، بجانب استيعاب 1,7 مليون عامل حتي عام 2052 .
من جانبه، أكد محمد مصطفي السكرتير العام للمحافظة في كلمته خلال اللقاء أن الهدف من هذه اللقاءات هو وضع تصور عام للتنمية والاستثمار المنشود داخل المحافظة في إطار المخطط الاستراتيجي الذي يجرى إعداده للمحافظة بشكل عام طبقاً للاحتياجات والمطالب الجماهيرية الجغرافية والقانونية والاعتمادات المالية المتاحة لتحقيق الارتقاء بالبيئة العمرانية ككل.. مشيرا إلى أن خطط المحافظة تسير وفقا للمخطط العام للدولة بشان الارتقاء بمستوي البيئة العمرانية للمحافظات ورسم سياسة عامة للتخطيط والتنمية العمرانية المستدامة.
وأكد الدكتور عبد الله وهدان عميد كلية الهندسة بجامعة الأزهر أن وضع المخطط الاستراتيجي لمحافظة أسوان يتم من خلال فريق متخصص يضم 40 استشاري هندسي في مختلف مراحل إعداد المخططات الاستراتيجية.. موضحاً أن هذا اللقاء هو الثالث والخاص بالخطة الاستثمارية والمخرجات و تحديد المشروعات التي لها أولوية لإحداث دعم مباشر للتنمية من خلال أسس علمية ورؤى مستقبلية وهي قابلة للتعديل، وخاصة أن الرؤية الاستراتيجية لمحافظة أسوان اعتمدت على 4 ركائز هي المجتمعات الصناعية والتنمية الزراعية والسياحة العالمية والتجارة والنقل.
أشار إلى أن تفعيل التنمية يتطلب وفقاً للمخطط الاستراتيجي تحديداً للمراكز الإدارية وكذلك وظائفها التنموية بحيث تكون 7 مراكز إدارية هي أسوان عاصمة المحافظة متعددة الأنشطة ، و إدفو مركز للصناعات التعدينية ، وكوم امبو مركز مجمعات صناعة السكر ، ونصر النوبة مركز زراعي ، وأيضاً دراو وبحيرة السد العالي مركزا زراعيا وصيد الأسماك وأبو سمبل مركزا للزراعات الحيوية والتجارة اللوجستية وهو الذي سيؤدي إلى توطين 3,198 مليون نسمة داخل الحدود الإدارية للمحافظة عام 2052، بجانب إضافة 6800كم2 للمساحة الحالية للمحافظة.
وتابع بأن تلك الخطط المعروضة هي مسودة مقترحة للمناقشة والعرض المجتمعي والخاصة بالتنمية المستقبلية لمحافظة أسوان وموزعة علي مراكز المحافظة حيث أن هناك ثلاث خطط مستقبلية وهي الخطة العاجلة 2014 إلى 2017 ، والخطة متوسطة المدى من 2017 إلى 2022 والخطة بعيدة المدى 2022 إلى 032 ، ورؤيتنا الإضافية في ذلك هو ما بعد 2032 وصولاً إلى 2052 .