الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

المعارضة التركية تطالب باعادة فرز نتائج التصويت في انقرة

نتائج التصويت في
نتائج التصويت في انقرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يأمل حزب الشعب الجمهوري حزب المعارضة الرئيسي في تركيا في ان تؤدي عملية اعادة فرز داخلي للاصوات في الانتخابات المحلية التي جرت يوم الاحد في الغاء فوز الحزب الحاكم في العاصمة أنقرة لكن الحكم النهائي من جانب لجنة الانتخابات يمكن ان يستغرق عدة اسابيع.

وهيمن حزب العدالة والتنمية ذو الجذور الاسلامية الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان على الخريطة الانتخابية لتركيا في انتخابات المحليات التي جرت يوم الاحد وحافظ على السيطرة على المدن الكبرى بما فيها اسطنبول المركز المالي.

والغاء نتائج أنقرة لن يكون أكثر من ترضية للمعارضة التي فشلت في تبديد شعبية اردوغان على مستوى البلاد في التصويت الذي أصبح استفتاء على حكمه وهو يخوض معارك في مواجهة مزاعم فساد.

وينفي اردوغان هذه المزاعم ويقول انها ذات دوافع سياسية.

ولم تعلن نتائج رسمية لكن الفرز غير الرسمي من القنوات الاخبارية التركية أعطى لحزب اردوغان 45 في المئة مقارنة مع 28 في المئة لحزب الشعب الجمهوري.

وفي أنقرة حصل مرشح حزب العدالة والتنمية ورئيس البلدية الحالي مليح جوكجيك على 44.6 في المئة من الاصوات وفاز بفارق صغير على منصور يافاس مرشح حزب الشعب الجمهوري الذي حصل على 43.8 في المئة حسب النتائج الاولية لهيئة الانتخابات.

وقال المجلس الاعلى للانتخابات في تركيا انه سيبحث كل الطعون قبل اعلان النتيجة النهائية وهي عملية يمكن ان تستغرق عدة اسابيع.